المحتوى الرئيسى

وزير النقل يرد على كوارث السكة الحديد والطرق بالبرلمان: مزلقانات مصر للموت وحوادث الطرق ليست بالسيئة.. والنواب يطالبون الحكومة بحلول عاجلة.. ووكيل المجلس يؤجل مناقشة أزمات المدارس

10/10 20:46

خلال جلسة البرلمان اليوم.. مجلس النواب يناقش أزمات الطرق بحضور وزير النقل برلماني لـ«وزير النقل»: «مقاولات الطرق أكتر حاجة فيها فساد» «السويدي» يجدد انتقاده للحكومة: «سمعنا كتير وماشفناش حاجة» وزير النقل معترفا: «كل مزلقانات مصر تسبب الموت» إمكانيات الوزارة لتطوير السكة الحديد «محدودة» تأجيل مناقشة طلبات الإحاطة لوزير التعليم.. ورفع جلسات البرلمان لـ22 أكتوبر

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، مناقشة عدد من طلبات الإحاطة، الموجهة إلى رئيس الوزراء ووزير النقل عن سوء حالة الطرق نتيجة عدم رصفها، مما تسبب فى زيادة معدلات حوادث الطرق، وكذلك عن المشاكل التى تعانى منها هيئة السكك الحديدية.

جاء ذلك بحضور وزير النقل هشام عرفات، حيث قال النائب إسماعيل نصر الدين، عضو مجلس النواب، إن أزمة الطرق فى مصر فى منتهى الخطورة، فى ظل المليارات التى تصرف عليها، يوجد 70% من الطرق التى يتم انشاؤها لا تتم طبقا للمواصفات مؤكدا على أن مقاولات الطرق أكثر شيء به فساد فى مصر، وبالتالى لابد أن يتم انشاؤها وفق الرؤى القانونية والمعايير الدولية للحفاظ على المليارات التى تصرف عليها.

وقال النائب عادل بدوى، عضو مجلس النواب بدائرة بنى مزار: "رحت للوزير قُلتله عايز أعرض موضوع شخصى قالولى مش هيقدر يقابلك وقعدت مع نائب الوزير وعرفته إن القطارات الموجودة فيها مشاكل وعرضت أربع مقترحات منها إننا عايزين قطار أولى عشان الطلبة، مينفعش تخفض عدد القطارات عشان تحل مشكلة الحوادث".

وتابع: "انتوا قلتوا لا يمكن نلغى نصف المقطورات، مش فاهم عشان تلغى الحوادث يعنى توقف القطارات، دا فشل، فيه طلبة بتروح مدارس وجامعات وتكدس غير عادى، طيب يا معالى الوزير استبشرنا بك خير، هو فيه تنمية بدون طرق وطرق يعنى استثمارات".

واستطرد "بدوى": "أطالب الوزير ينظر لقطارات الصعيد ويزود عدد قطاراته ولا يتم تخفيضها".

فيما قال النائب لطفى شحاتة، إنه تقدم بطلب إحاطة لوزير النقل بشأن سوء الطرق فى محافظة الشرقية التى يوجد فيها 8 ملايين نسمة، ويوجد ازدحام شديد فى الطرق ما بين الشرقية والعاشر من رمضان".

وطالب "شحاتة"، برصف الطرق وتوسيعها ومراقبتها للحد من الحوادث، وإيجاد آلية جديدة لاستيعاب السيارات التى تمر على الطرق، قائلا: "لازم نعمل مطبات أمام القرى نظرا لأن ابنائنا فى سن الابتدائى، كل يوم ناس بتموت" .

وقال النائب إيهاب الخولى، عضو مجلس النواب، أن البيروقراطية المتشعبه فى الهيئات التابعة لوزارة النقل سبب رئيسى في الأوضاع السيئة فى سكك حديد مصر، مؤكدا أن هذه البيروقراطية لابد أن يتم القضاء عليها، حتى تنهض أوضاع الطرق والنقل بشكل كامل قائلا:" البيروقراطية هى العدو الوحيد للسكه الحديد".

من جانبه رفض النائب هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب، أى محاولات لخصخصة سكك حديد مصر، مؤكدا على أن هذا الأمر مرفوض بشكل كامل.

وأكد على أن محطة مصر فى الاسكندرية، سيئة للغاية وغير آدمية، بالرغم من أنها يمر بها سياح قائلا:" محطة مصر فى الأسكندرية غير آدميه ولابد من تطويرها".

وانتقد النائب محمد السويدى، رئيس ائتلاف دعم مصر، حكومة المهندس شريف إسماعيل، لعدم وضع رؤية محددة حتى الأن، بشأن تطوير منظومة النقل، وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

وقال "السويدى"، هناك أزمة وقت خروج العاملين والهيئات والمصانع، والدولة تتحمل مصاريف دعم الوقود للأتوبيسات، والمواطن بيتحمل الأعباء الإضافية، وواجب الحكومة، إنشاء خطوط مترو وسكك حديد جديدة، لنقل الموظفين والعاملين لبيوتهم وأماكن عملهم.

وتابع: لم نر خطة الحكومة، سمعنا كتير ماشفناش تقليل العبء عن المواطنين وعدم تركهم فريسة للأتوبيسات الخاصة، لو مقدرناش نزود دخل المواطن، على الأقل نقلل العبء عنه، عايزين نشوف الأمل.

من جانبه أكد وزير النقل هشام عرفات أن منظومة السكك الحديدية مازالت تعانى لسببين أولهما أن نفس الكيلوهات الممتدة فيها كما هي 5200 كانت تخدم 6 ملايين شخص لم تتغير منذ 50 عاما بل أصبحت تخدم 350 مليونا باستثناء عمل بعض الطرق المزدوجة، والأخر أن أغلب دول العالم اتجهت أيضا خلال المدة الماضية للتحول إلى الكهرباء بدلا من الديزل.

وأضاف الوزير، خلال رده على طلبات الإحاطة أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أن كل المزلقانات هى "مزلقانات موت" وإن هناك 1322 مزلقانا واصفا الرقم بأنه خطير وغير شرعى، مشيرا إلى أن القوات المسلحة تدخلت سنة 2013 لتطوير 25 مزلقانا خطرا ، وهناك سعى لتحويل جميع المزلقانات إلى "كبارى" إلا أن تكلفتها العالية تحول دون تحويلها جميعا حيث إن تطويرها يكون مصاحبا لعمل إشارات إليكترونية ويتكلف الكيلو منها من 21- 22 مليون جنيه.

وفى هذا السياق، شدد الوزير على أن أولويات خطة عمل الوزارة هى تطوير البنية الأساسية للسكك الحديدية، وتابع: لا استطيع أن اتكلم عن انتظام مواعيد القطارات وتطوير المحطات دون تحقيق الأمان.. الأولويات هى تطوير الإشارات إلى إلكترونية وتغيير السكك والمزلقانات فى حدود الإمكانيات المتاحة ثم ضبط المواعيد ثم الرفاهية.

وفيما يخص حوادث الطرق، لفت الوزير إلى أن مصر ليست بالسوء الذى يتم الحديث عنه مستندا فى ذلك إلى بيانات منظمة الصحة العالمية التى قالت إن أعداد القتلى فى مصر 13.5 لـ14 قتيلا لكل 100 ألف شخص وهو وضع أفضل من بلدان أخرى كثيرة، على حد تعبيره، منوها إلى أن تطوير الطرق هو ضمن البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية ويرجع الفضل للقيادة السياسية فى خطة وتمويل تحسين وربط الطرق على مدار 8 سنوات الأمر الذى تسبب فى قلة نسبة الحوادث، لافتا أيضا إلى أن النسبة قد تزيد فى بعض الطرق ليس بسبب تصادم عربات بقدر تصادم مع المشاه.

وأشار الوزير إلى أن تطوير خط المترو الأول هو أولوية وضرورة وسيراعى متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة مثلما تمت مراعاتهم فى الخط الثالث، موضحا أن الوزارة تمويلها يأتى من 3 مصادر خطوط الضواحى تحقق 2 مليون جنيه فى السنة وتخدم 80 مليون شخص، والطوالى الذى يستخدمه من 20 لـ22 مليون شخص يحقق 45 مليون جنيه كل 6 أشهر ، لافتا إلى الإتجاه القوى لزيادة خدمة نقل البضائع التى زادت لمليون طن طوال الشهور الماضية مقارنة بالعام الماضي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل