المحتوى الرئيسى

أول مأذونة فى تاريخ أسوان تعقد أول قران بالقرية النوبية

10/10 20:25

عقدت أول مأذونة بمحافظة أسوان، مساء الثلاثاء، أول عقد قران بقرية غرب أسوان النوبية التى تولّت مسئوليتها رسميًا كأول مأذونة امرأة ونوبية فى المحافظة خلال الأيام القليلة الماضية عقب إعلان نجاحها فى المسابقة التى تقدمت لها فى شهر مايو الماضى.

تسلّمت أم كلثوم محمد يونس، نوبية، 63 عامًا، أول مأذونة شرعية فى تاريخ محافظة أسوان، والثانية على مستوى وجه قبلى، مهام عملها الجديد بمحكمة الأسرة.

عقدت أم كلثوم أول عقد قران لأحد أبناء قرية غرب أسوان، الثلاثاء، وهو أحمد عبدالرءوف محمد سليمان، والعروس فاطمة عبد الغنى محمد فى مسجد النور بنجع السدر بقرية غرب أسوان النوبية.

ومن ناحيتها قالت أم كلثوم محمد يونس إن من أهم الصعوبات التى واجهتها فى البداية إمكانية دخولها كسيدة المسجد ولكن أجاز لها أحد مشايخ الأوقاف ذلك أن لامانع من دخول المرأة إلى المسجد،موضحة أنها عقدت القرأن ووقع العريس ووكيل العروس على العقد وأخذت البصمات وذكرت الصيغة الشرعية.

وأضافت لـ"الدستور" أنها وجهت النصائح للعريس والعروس كل منهم بمفرده عقب عقد القران حتى يبارك الله لهما فى زواجهما، مشيرة إلى أنها هى السيدة الوحيدة ضمن 30 متقدمًا لشغل الوظيفة بمحكمة الأسرة فى أسوان، وأن زوجها هو من ساعدها عندما جاءت بداية الفكرة على ذهنها أثناء ضيافة الحاج أحمد سنجق لها، والذى تعتبره الأب الروحي لها.

وأوضحت أم كلثوم أنها قرأت ورقة بها النقاط التى ترشحها للمأذونية، موضحة أن زوجها دعمها فى بداية رحلتها للتقديم فى هذه الوظيفة، وبدأت الإجراءات منذ 2015، وكانت خلال المقابلة الشخصية مطلعة على المذاهب الأربعة، خاصة المذهب الحنفي، لكنها فوجئت بعدم ترشيحها للوظيفة واختيار شخصين آخرين.

لافتة إلى أن بعد مرور الوقت شاءت الأقدار أن تعيد الوزارة المسابقة مرة أخرى، وتم ترشيحها مع 7 رجال آخرين وسيدة، وفى التصفيات تم اختيارها مع اثنين أخرين من قرية غرب أسوان.

وأشارت المأذونة إلى أنها ستعمل على إزالة الصعوبات التي تواجهها أثناء التسجيل فى الأربع دفاتر وهم "الزواج، الطلاق، المراجع، والتصديق"، متمنية أن يكون 99% من عملها فى دفتر الزواج وهى حصلت على ليسانس دار علوم جامعة القاهرة، وكانت تشغل وظيفة موجه أول تربية إسلامية بإدارة أسوان التعليمية قبل بلوغها سن المعاش.

اختتمت فعاليات مهرجان سباق الهجن والشعر النبطى، الذى أقيم فى وادى مجرح بمدينة نويبع فى الفترة من 8 إلى 10 أكتوبر بمناسبة احتفالات جنوب سيناء بالذكرى 44 لنصر أكتوبر المجيد. وقال عيد حمدان، رئيس نادى ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل