المحتوى الرئيسى

«الرى» تتخذ حزمة من التدابير للتعامل مع السيول فى المحافظات

10/10 19:13

اتخذت وزارة الموارد المائية والرى حزمة من التدابير اللازمة للتعامل مع أى سيول محتملة، بالتنسيق والتعاون مع المحافظات وكل الجهات المعنية للتعامل مع أى مستجدات خاصة بالأمطار والسيول، فضلا عن تفعيل لجان المرور على مخرات السيول للوقوف على مدى جاهزيتها لاستقبال مياه السيول للموسم الشتوى الحالى 2017 / 2018.

ففى محافظة الإسماعيلية، تم عمل اصطفاف للمعدات التابعة لكل الجهات المعنية (المحافظة ــ الوحدات المحلية ــ الموارد المائية والرى ــ الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى) بمتابعة السيول، كما تم التأكد من جاهزية جميع المعدات واستعدادها للتعامل مع الأمطار والسيول.

وعلى صعيد محافظة المنيا، تم تنفيذ خطة التدريب الميدانى لسيناريو «مواجهة إدارة أزمة» بحضور جميع الجهات الأمنية والتنفيذية والشعبية بالمحافظة، حيث قامت كل جهة باستعراض الاستعدادات والإجراءات لمواجهة الكوارث الطبيعية وكيفية التعامل معها، أعقب ذلك تنفيذ بيان عملى على الطبيعة، وذلك بافتراض ورود سيول بمخر سيل المنطقة الصناعية الشمالى مركز المنيا، وتم استعراض كيفية تعامل كل جهة مع الموقف على الطبيعة ثم تلى ذلك استعراض لجميع المعدات التابعة لكل جهة والمشاركة فى تنفيذ البيان العملى.

وفى محافظة البحيرة، تم عمل محاكاة سيناريو لأزمة أمطار غزيرة وسيول ببعض الوحدات المحلية بالتنسيق مع الطرق والصحة والمرور والدفاع المدنى والتضامن الاجتماعى وجميع الجهات المعنية بالمحافظة.

وفى محافظة بنى سويف، تم تنفيذ سيناريو إدارة أزمة الامطار والسيول بمخر سيل سنور بالمحافظة بمشاركة الوحدات المحلية والطرق والدفاع المدنى والرقابة الإدارية وسكرتير عام المحافظة ورؤساء الأحياء والمدن.

كما استعرض محافظ الأقصر محمد بدر، اليوم مع وفد وزارة الموارد المائية والرى برئاسة رئيس مصلحة الرى المهندس أحمد فتحى، خطة الوزارة للاستعداد لموسم السيول وذلك فى إطار جولات الوفد بمحافظات الوجه القبلى.

وشدد المحافظ على أهمية الانتهاء من تحديث الدراسات الأمنية الخاصة بمخرات السيول واستكمال الدراسات القائمة وخاصة بمنطقة الجبل الشرقى فى إسنا ومنطقة الطود.. مشيرا إلى ضرورة تنفيذ عدد من السدود والبحيرات الصناعية فى خطة مواجهة السيول.

ومن جانبه، أشار رئيس مصلحة الرى، إلى إن وفد الوزارة تفقد موقع عملية إنشاء بحيرات صناعية لحماية منطقة الصعايدة ووادى المدامود من أخطار السيول حيث بلغت نسبة التنفيذ الفعلى 28%، ويقوم بتنفيذ العملية شركة الرى للأشغال العامة بهدف الاستعداد للموسم الشتوى من خلال تجهيز مخرات السيول والانتهاء من أعمال التطهير للترع ورفع المخلفات.

وفى جنوب سيناء أكد اللواء محمد عبدالوهاب رئيس مدينة طابا الانتهاء من أعمال الحماية من أخطار السيول بأودية المحاش الاعلى وأم أحيا، وتجرى اعمال الربط على معبر وادى المراخ فقط وذلك لحماية المدينة من أخطار السيول.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل