المحتوى الرئيسى

حماس: متفائلون بمحادثات 'المصالحة' في مصر

10/10 19:09

عبر أعضاء في وفد حركة حماس في مفاوضات المصالحة مع حركة فتح التى تتم في القاهرة برعاية مصرية عن تفاؤلهم بنجاح المحادثات في إنهاء عشرة أعوام من القطيعة.

وصرح عزت الرشق، العضو بوفد حماس في المفاوضات، اليوم، بأنه مفعم بالأمل في التوصل إلى خارطة طريق لعملية المصالحة، وأكد في موقع "تويتر": "نجتمع اليوم في القاهرة وكلنا أملٌ في رسم وإعداد خارطة طريق عنوانها مصالحة وطنية تجمع أبناء الوطن في سفينة واحدة نحو التحرير والعودة"، وأضاف أن "الوحدة والمصالحة الوطنية بين شعبنا الفلسطيني هي خيارنا الاستراتيجي للمضي قدما".

وقال حسام بدران عضو المكتب السياسي في حركة حماس، والناطق باسمها وعضو وفدها للمصالحة، إن الحوار سينطلق على أساس اتفاقية 2011 وما بعدها، والتى نصت على تشكيل خمس لجان من الجانبين، وهي لجان الأمن والانتخابات والحكومة والمصالحة المجتمعية ومنظمة التحرير، على أن تعمل كل لجنة على حل مشاكلها ومحاولة إصلاحها وضمان دمج الطرفين بها.

وفي المقابل، ذكر عزام الأحمد، رئيس وفد فتح، أن المفاوضات ستشمل إدارة الوزارات في قطاع غزة الذي ظلت حركة حماس تديره منذ عام 2007 حتى واقفت على تسليمه في إطار اتفاق تم التوصل إليه الشهر الماضي، كما سيتم بحث مصير نحو 50 ألف موظف حكومي عينتهم حماس خلال فترة الشقاق.

وقال الأحمد إن المعبر الحدودي الوحيد في غزة مع مصر، والذي كان المنفذ الوحيد لنحو مليوني شخص إلى العالم، يجب أن يديره الحرس الرئاسي للرئيس محمود لعباس، تحت إشرافٍ من حرس الحدود التابع للاتحاد الأوروبي، بدلا من عناصر حماس الذين يشرفون على إدارة المعبر حاليًا، وأضاف الأحمد أن الحكومة ستعمل على إتمام الترتيبات لفتح معبري (إيريز وكرم أبو سالم) في غضون أسبوعين.

ويضم وفد فتح أعضاء اللجنة المركزية للحركة روحي فتوح وحسين الشيخ وأحمد حلس ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج ونائب أمين سر المجلس الثوري للحركة فايز أبو عيطة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل