المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| دار الأوبرا المصرية.. العالم الساحر في حي «الزمالك»

10/10 17:56

الأوبرا المصرية، أو المركز الثقافي القومي، أحد أهم المنشآت الثقافية في مصر وإفريقيا، أنشأها الخديوي إسماعيل لحفظ تراث مصر الثقافي والفني، وليثبت للعالم أن المصريين ليسوا بعيدين عن تذوق فن الأوبرا، فالتاريخ المصري القديم مملوء بالنماذج الموسيقية المصاحبة بالأداء الدرامي والشعر، حيث وجد على جدران المعابد نقوش تسجيلات رائعة للاحتفالات المصرية القديمة، التي يظهر فيها مدى الاهتمام بفن الموسيقى والغناء والرقص.

تاسس أول مبنى لدار الأوبرا قرب ميدان العتبة، وافتتح بالتزامن مع احتفالات قناة السويس في الأول من نوفمبر 1869، واعتبرت هي الأولى في قارة إفريقيا، وفي فجر 28 أكتوبر 1971، احترقت دار الأوبرا القديمة بالكامل، ولم يتبق منها سوى تمثالي «الرخاء، نهضة الفنون»، اللذين صممهما الفنان محمد حسن.

المبنى الجديد لدار الأوبرا، الموجود حاليا على أرض الجزيرة، افتتحه الرئيس الأسبق حسني مبارك والأمير توموهيتوميكاسا شقيق إمبراطور اليابان الأصغر، الذي أصر أن تكون التجديدات هدية كريمة من دولة اليابان إلى الشعب المصري، في 10 أكتوبر 1988.

ومنذ هذا التاريخ، تقدم دار الأوبرا عروضا فنية وحفلات، وتستضيف المهرجانات الثقافية الدولية، وأصبحت مقرا دائما لتعليم وتدريس الفنون ودعم الإبداع والابتكار، إلى جانب استضافتها شركات فنية دولية كمقر دائم، وتقصدها الجهات المتهمة بالققافة والفن والإعلام لتنطم حفلات ومهرجانات.

تصميمها المعماري جميل، عبارة عن مساحة كبيرة من الأرض والمباني ذات تصميم معماري جميل، تطل على النيل والحدائق، وبها مساحة خضراء ومسارح ومطاعم وكافيهات، إلى جانب القاعة الرئيسية المصممة على أحدث طراز، وتبلغ سعتها 1200 كرسي على 4 مستويات، ويوجد في المستوى الثالث الجناح الرئاسي المخصص لضيوف الشرف وكبار الزوار.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل