المحتوى الرئيسى

القنصل الأمريكي يشارك فى إطلاق مشروع حماية برك سليمان فى بيت لحم

10/10 15:59

شارك القنصل الأمريكي العام دونالد بلوم مع مسؤولين من السلطة الفلسطينية وشخصيات فلسطينية فى إطلاق المشروع الكبير لحماية والحفاظ على موقع برك سليمان الشهير فى بيت لحم.

وقال القنصل الأمريكي العام دونالد بلوم، فى تصريحات له اليوم، إن هذه المساهمة من حكومة بلاده لا تؤكد فقط على الاحترام والإعجاب الأمريكي بالتراث الفلسطيني وآثاره الثمينة وإنما أيضا على ضرورة دعم الاقتصاد الفلسطيني كعنصر أساسي للسلام.

ويتألف المشروع والذي تبلغ قيمته 750 ألف دولار من منحة بقيمة 500 ألف دولار من صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، ومنحة أخرى بقيمة 250 ألف دولار من القنصلية الأمريكية العامة فى القدس.

ومن المقرر أن يتم تنفيذ المشروعين من خلال شراكة مع مركز حماية وتنمية برك سليمان ويساعد البرنامج فى حماية هذا الموقع التاريخي والذي أصابه أضرار فى السنوات الأخيرة من جراء التآكل، وأيضا يهدف المشروع إلى دعم السياحة والاقتصاد الفلسطينيين ويتضمن المشروع مؤتمرا لدعمه وفعاليات أخرى.

وسينفذ هذا المشروع الذي يجمع ما بين القطاعين العام والخاص إصلاحات طارئة لجزء من الجدار والصهريج الذي انهار فى العام الماضي.. وسيقوم أيضا بإعادة تأهيل البركة للحد من مخاطر الانهيار فى جدرانه ومنصاته.

وسيقوم المشروع بإصلاح وحماية القنوات وإنشاء مسارات المشي المخصصة وذلك لحماية العناصر الأثرية المحيطة وفى نفس الوقت سيسمح للزائرين بالتجوال فى الموقع دون تعريضه لأي ضرر.

وتدعم الحكومة الأمريكية من خلال صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي مشاريع الحفاظ على المواقع والمقتنيات الثقافية وأشكال التعبير الثقافي التقليدي المختلفة فى أكثر من 100 بلد حول العالم.

وتشمل المشاريع التي يدعمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي فى أفريقيا استعادة المباني القديمة والتاريخية وتقييم وحفظ المخطوطات النادرة والمتاحف وحفظ المواقع الأثرية الهامة وحمايتها بالإضافة إلى توثيق تلاشي المقتنيات الحرفية التقليدية ولغات السكان الأصليين.

وبرك السلطان سليمان القانوني هي ثلاث برك ماء، أنشأهم السلطان العثماني سليمان القانوني فى قرية أرطاس جنوب مدينة بيت لحم فى سنة 943هـ، وتتسع البرك لحوالي 160،000 متر مربع من الماء، ويوجد بالمنطقة المحاطة بهم ثلاث أعين ماء تصب بهذه البرك، وتعتبر مياه البرك فى السابق من أهم مصادر المياه لمدينتي بيت لحم والقدس.

وفى عام 1997 وبسبب غرق كثير من الناس فيها تم تجفيف البرك، وهجرت وأصبحت مكبًا للنفايات ولكن فى السنوات الأخيرة أعيد إحياء المنطقة، ونظفت البرك وأصبحت مكانًا سياحيًا.

مدرسة يرجع تاريخ إنشائها إلى أوائل القرن الماضي، وبالتحديد عام 1908، وهي رمز للعراقه والأصالة التاريخية، تحتفظ بشكلها المعماري القديم حتى الآن، كما إنها عاصرت الكثير من الأحداث التاريخية فى مصر، وكان ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل