المحتوى الرئيسى

الشرق الأوسط: الحكومة العراقية تواصل الإجراءات العقابية ضد إقليم كردستان

10/10 15:29

ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندينة أن الحكومة العرقية تتصاعد حدتها ضد إقليم كردستان، ووضعت المزيد من العقوبات ردًا على استفتاء الانفصال، وقد طلبت بغداد رسميًّا من إيران وتركيا بوقف جميع تعاملاتها التجارية مع الإقليم وبخاصةً النفط.

وقالت الصحيفة إن موقف المجلس جاء متعارضًا مع المواقف التي عبر عنها بعض المسؤولون العراقيون مثل رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ونائبا الرئيس أسامة النجيفي وعياد العلوي الذين أبدوا مواقف أكثر ليونة بشأن استفتاء إقليم كردستان بعد زيارتهم إلى أربيل الأحد الماضي.

وقال الجبوري فى جلسة للبرلمان حضرها المشرعون الأكراد: "زيارتي كانت تهدف إلى إيجاد فرص لحل الأزمة وبدء حوار بين الأطراف المعنية".

وعقد المجلس الوزراي للأمن القومي الذي عقد برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي اجتماعًا أمس الاثنين، جدد تعلقه بعد دستورية الاستفتاء الكردي، وفقًا لما أوردته الصحيفة.

من جهته، أكد مجلس الحكومة العراقية - فى بيان له - أنه سيواصل تنفيذ الإجراءات العقابية التي سبق اعتمادها ضد الإقليم، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات جديدة بهدف إعادة تثبيت السلطة فى المنطقة والمناطق المتنازع عليها.

وأوضح البيان: "المجلس الوزارى للأمن الوطنى أصدر قرارًا بضرورة أن تكون جميع شبكات الهاتف المحمول تحت السيطرة الفيدرالية، وأن يتم نقلها إلى بغداد".

كما يتولى المجلس متابعة دعوى قضائية لمحاكمة موظفي الدولة فى إقليم كردستان الذين صوتوا فى استفتاء 25 سبتمبر، كما استعرض تقارير التحقيق الخاصة للمسؤولين الأكراد المشتبه فى تورطهم فى تحويل وإيداع أموال صادرات النفط فى حساباتهم المصرفية.

مدرسة يرجع تاريخ إنشائها إلى أوائل القرن الماضي، وبالتحديد عام 1908، وهي رمز للعراقه والأصالة التاريخية، تحتفظ بشكلها المعماري القديم حتى الآن، كما إنها عاصرت الكثير من الأحداث التاريخية فى مصر، وكان ...

سهرت جموع الجماهير بمحافظة الغربية فى شتى مدنها فرحة بفوز فريقها، والوصول لكأس العالم، الحلم الذي تحقق بعد غياب ٢٨ عامًا، ولعل المتابعين يعلمون أن المدة هذه المرة التي فصلت المنتخب عن الوصول لكأس ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل