المحتوى الرئيسى

«شاكر» يستقبل وفد «الأفريقي للتنمية» لدعم تمويلات موازنة الطاقة

10/10 14:53

استقبل اليوم الثلاثاء الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وفد من البنك الإفريقي للتنمية لمتابعة الإجراءات التى يقوم بها قطاع الكهرباء لاستكمال الحصول على التمويلات المقدمة من قرض دعم سياسة التنمية (DPF: Development Policy Fund) لتمويل دعم الموازنة وحوكمة الطاقة.

وأشاد الدكتور شاكر بالعلاقات المتميزة بين القطاع والبنك حيث تعد مشاركة البنك فى تمويل مشروعات القطاع ثقة فى نجاح قطاع الكهرباء فى إدارة مشروعاته على أرض مصر.

وأوضح شاكر أنه يتم الحصول على التمويل من خلال ثلاثة محاور وهى التعزيز المالي، تأمين إمداد طاقة مستدامة، وتحسين مناخ الأعمال مع الجانب المصري من خلال قوانين الاستثمار وتعزيز التنافسية.

وأضاف الدكتور شاكر أن قطاع الكهرباء بدأ فى اتخاذ عدد من الإجراءات لتطوير القطاع من خلال لتدعيم القدرات الكهربائية فى مجال الإنتاج وتطوير شبكتي النقل والتوزيع، وإعادة هيكلة تعريفة أسعار الطاقة التى بدأت منذ يوليو 2014 وتعديلاتها فى 2017، وقانون الكهرباء الجديد الذى يهدف الى تحرير سوق الكهرباء فى مصر وتعظيم مشاركة القطاع الخاص فى مجالات انتاج وتوزيع الكهرباء مع التأكيد علي دور الشركة المصرية لنقل الكهرباء كمشغل للشبكة ضمانًا لمعايير الشفافية والتنافسية ووضع إطار لحوكمة سوق الكهرباء المصري، وإعادة هيكلة الشركة المصرية لنقل الكهرباء لتصبح مستقلة وظيفيًا بالتوافق مع القانون ولائحته التنفيذية، هذا بالإضافة إلى تعديل القانون الخاص بإنشاء هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ليسمح لها بإنشاء شركات بذاتها او بشراكات لإنشاء وتملك وتشغيل محطات الطاقة المتجددة.

كما أشار الدكتور شاكر إلى نجاح أن القطاع فى التعاقد مع عدد من البنوك المصرية فى للحصول على حوالى 37.4 مليار جنيه لتنفيذ خطة لتدعيم شبكات النقل وشبكات التوزيع على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى قيام جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بإصدار القواعد المنظمة لآلية المشاركة فى القرارات التشريعية الهامة، هذا وتعمل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة على إتباع أفضل السياسات والآليات لتعزيز استثمارات القطاع الخاص فى مشروعات الطاقة النظيفة.

وأشار إلى الإجراءات التى يقوم القطاع بتنفيذها لتحسين مستوى الخدمة وخاصة فى صعيد مصر وذلك من خلال المناقصات التنافسية، بالإضافة إلى خطة القطاع التى تهدف إلى وصول نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 20% من مزيج الطاقة فى مصر حتى عام 2022.

وفى نهاية اللقاء أشاد وفد البنك بالجهود التى اتخذها قطاع الكهرباء والطاقة المصري مشيرًا أنه نجح فى تحقيق كافة المعايير اللازمة لتحرير سوق الكهرباء وتوفير الطاقة الكهربائية وتحسين كفاءتها.

مدرسة يرجع تاريخ إنشائها إلى أوائل القرن الماضي، وبالتحديد عام 1908، وهي رمز للعراقه والأصالة التاريخية، تحتفظ بشكلها المعماري القديم حتى الآن، كما إنها عاصرت الكثير من الأحداث التاريخية فى مصر، وكان ...

سهرت جموع الجماهير بمحافظة الغربية فى شتى مدنها فرحة بفوز فريقها، والوصول لكأس العالم، الحلم الذي تحقق بعد غياب ٢٨ عامًا، ولعل المتابعين يعلمون أن المدة هذه المرة التي فصلت المنتخب عن الوصول لكأس ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل