المحتوى الرئيسى

منها الآباء الخارقون.. 5 سلوكيات خاطئة تعوق نجاح أ...

10/10 14:36

يرتكب الآباء أخطاء عظيمة عند تربية أطفالهم، تؤثر على ثقة الأطفال بأنفسهم في سن مبكرة، كما تحد من فرص نجاحهم في حياتهم المهنية والشخصية.

ولمساعدتك على تجنب الأخطاء، التي من المحتمل أن تؤثر على أطفالك، فإننا نعرض عليك أهم السلوكيات السلبية في التربية التي تؤثر على الأبناء، بحسب موقع “Useful Tips For Home”:

1.لا يسمحون لأطفالهم بتجربة الأمور الخطيرة

يعتبر الآباء أن وظيفتهم الأساسية هي حماية أطفالهم بكافة الطرق، وشعارهم هو “السلامة أولًا”، ما يدفعهم في أغلب الأحيان إلى عزل أطفالهم عن العالم الخارجي أو ما هو خطر عليهم، إلّا أن هذا التصرف له تأثير سلبي على الطفل.

واكتشف علماء من أوروبا أن منع الطفل من اللعب خارجًا أو التعرض للإيذاء، يولد لديه الشعور بالرهاب والخوف عند مرحلة البلوغ، فالطفل يحتاج لأن يسقط عدة مرات ليتعلم أن هذا الأمر طبيعي، وإذا ما حاول الوالدان إزالة الخطر عن طريق طفلهما دائمًا، فهذا يولد لديهم الغطرسة والتقليل من احترام الذات.

2. يمدون يد العون لهم فورًا

هنالك فارق كبير بين جيل اليوم وجيل الأطفال قبل 30 عامًا، فيما يخص التعامل مع المشاكل الحياتية التي تواجههم.

فمحاولتك إنقاذ طفلك على الفور دون أن تمنحه الوقت والمساحة الكافية لمعالجة مشاكله والمصاعب التي يواجهها بمفرده، سيخلق لديه صفة الاتكال على الآخرين، إذ سيعتاد أن هنالك شخصا ما سينقذه في نهاية المطاف، ولن يحاول قدر الإمكان حل مشاكله بمفرده، ومع الأسف هذه ليست الحال في العالم الخارجي وخاصة في العمل.

قد يعتقد الآباء أن إطراء أبنائهم وتقديرهم على الدوام أمر غاية في الأهمية وسيزيد من ثقتهم بأنفسهم، إلّا أن الأمر عكس ذلك، ففي نهاية المطاف سيلاحظ الأطفال أن أباءهم هو الوحيدون الذين يشعرون أنهم رائعون، في حين لا أحد غيرهم يشعر بذات المشاعر، حينها يبدأ الأطفال بالشك في موضوعية آبائهم، وأن ما يقولونه غير مرتبط بالواقع.

في النهاية، يتعلم الأطفال الغش والكذب وتجنب الواقع الصعب.

4. يتركون الشعور بالذنب يسيطر عليهم

لا داعي أن يحبك أطفالك على الدوام، فسوق يتغلبون على شعور خيبة الأمل، لكنهم لن يتغلبوا على صفة الغطرسة وكونهم مدللين، لهذا السبب استخدم كلمات مثل: “لا”، “ليس الآن”، “هذا ليس الوقت المناسب”، واسمح لهم بالقتال وبذل قصارى جهدهم للحصول على ما يريدونه.

فالأباء غالبًا ليسوا معتادين على مكافأة طفل واحد وترك الآخر دون مكافأة، رغم أنه لم يقم بشيء مميز يستحق الثناء، لهذا السبب عليك تعليمهم أن النجاح والمكافآت يعتمدان على العمل الجاد والحسن. من جهة أخرى، احذر تعويدهم بمنحهم مكافآت مادية على الدوام.

5. لا يشارك الآباء أطفالهم أخطاءهم التي اقترفوها في الماضي

يريد المراهقون فرد أجنحتهم والطيران عاليًا، وعلى الوالدين إتاحة المجال لهم، لكن هذا لا يعني أنه ليس بإمكانك مساعدتهم حينما تشعر أنهم على حافة الهاوية، لهذا السبب شارك أطفالك الأخطاء التي اقترفتها عندما كنت في مثل سنهم بطريقة تساعدهم على تعلم اتخاذ الخيارات الجيدة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل