المحتوى الرئيسى

«علشان ميذلناش تاني».. مجدي عبد الغني لم يكن الهداف الأول في كأس العالم

10/10 19:21

«فرحة عارمة» تتشاركها قلوب المصريين جميعًا، بعد فوز المنتخب المصري على نظيره الكونغولي ضمن تصفيات الدول الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم، والتأهل رسميًا للبطولة بعد غياب 28 عامًا، وهذا هو الأمر الذي انتظره المصريين لعقود طويلة بغرض التخلص من «عقدة الكابتن مجدي عبد الغني» - كما يصفها رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

فكانت أبرز التدوينات والتعليقات الساخرة التي جابت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بالتخلص من عقدة مجدي عبد الغني، باعتباره اللاعب الوحيد الذي أحرز هدفًا ببطولة كأس العالم عام 1990 بإيطاليا، والذي سجله بمرمى الفريق الهولندي «بطل القارة الأوروبية في هذا التوقيت» من ضربة جزاء.

وربما لا يعرف عموم المصريين، أن هذه المعلومات خاطئة ولا تمث بواقع كرة القدم المصرية بصلة، وأن الكابتن مجدي عبد الغني لم يكن اللاعب الأول الذي أحرز أهدافًا ببطولة كأس العالم، فصاحب الأهداف الأولى هو الكابتن «عبد الرحمن فوزي»، نجم فريق الزمالك ومنتخب مصر في الثلاثينات، وكان صاحب أول لاعب أفريقي ومصري هداف في بطولات كأس العالم، برصيد هدفان أحرزهما بمرمى الفريق المجري ضمن بطولة كأس العالم 1934 بإيطاليا.

كان عبد الرحمن فوزي ضمن أعضاء الفريق المصري الذي نافس في تصفيات كأس العالم 1934، والتي فاز فيها المنتخب المصري بنتيجة 11-2 بمجموع المبارتان على حساب منتخب فلسطين بواقع سبعة أهداف في المباراة التي أقيمت بالقاهرة والتي انتهت بنتيجة 7-1 وأربعة أهداف في المباراة التي أقيمت بالقدس وانتهت بنتيجة 4-1.

وشارك «فوزي» في مباراة المجر ببطولة كأس العالم 1934 وأحرز هدفين في المباراة التي انتهت بنتيجة 4-2 لصالح منتخب المجر، وذكر مصطفى كامل منصور أنه أحرز الهدف الثالث لمنتخب مصر عندما كانت النتيجة تشير إلى تعادل الفريقين (2-2)، ولكن حكم المباراة ألغاه بداعي التسلل.

يشار إلى أن، الهداف الأفريقي الأول في كأس العالم، درب نادي الزمالك فور اعتزاله اللعب عام 1947، وأصبح أول مدرب مصري يدرب ناديان مختلفان في وقت واحد عندما قاد نادي غزل المحلة عام 1956 وقت إدارته لنادي الزمالك، وفي العام 1957 أصبح أول مدرب لمنتخب السعودية، كما درب نادي نادي السكة الحديد وكان من أعضاء اللجنة الفنية التي تولت تدريب منتخب مصر في الفترة من 1953 إلى 1954.

"عشان الفرحة تكمل".. خطوات حجز تذاكر مونديال العالم في روسيا

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل