المحتوى الرئيسى

حصول مشيرة خطاب على 12 صوتا في الجولة الثانية من انتخابات اليونسكو

10/10 19:05

بدأت عملية فرز الأصوات في الجولة الثانية من عملية انتخاب المدير العام لليوم الثانى التى يتنافس فيها ستة مرشحين بينهم السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر وافريقيا، بعد انسحاب مرشح أذربيجان قبل انطلاق الجولة الثانية، حيث أدلى مندوبو 58 دولة عضو بالمكتب التنفيذى للمنظمة باصواتهم، وبدأت عملية فرز الأصوات.

وأجريت مساء أمس الاثنين بمقر منظمة اليونسكو بالعاصمة الفرنسية باريس، الجولة الأولى من الانتخابات، والتى شهدت تصويت اثار استغراب أعضاء المنظمة، خاصة بحصول المرشح القطرى حمد الكوارى على 19 صوتا، وهو ما فسره المراقبون أنه نتيجة لاستخدام قطر لسلاح المال.

وانتهت الجولة الأولى من انتخابات المدير العام الجديد لليونسكو بحصول المرشحة المصرية مشيرة خطاب على 11 صوتا، فيما حصل حمد بن عبدالعزيز الكوارى من قطر، على 19 صوتا، وأودريه أزولاى من فرنسا 13 صوتا، وفولاد بلبل أوجلو من أذربيجان صوتين، وفام سان شاو من فيتنام على صوتين، وكيان تانج من الصين على خمسة أصوات، فيما حصلت فيرا خورى لاكويه من لبنان على 6 أصوات.

ومن المقرر عقد الجولة الثالثة من الانتخابات مساء غد، الأربعاء، خاصة أنه من الصعب أن يحصل أى من المرشحين على عدد الأصوات المطلوبة للفوز وهى 30 صوتا، فى ظل تعدد المرشحين وتفتت الأصوات.

وفور الإعلان عن نتائج الجولة الأولى عقد سامح شكرى اجتماع مطول مع موسى فَقِيه رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى المتواجد فى باريس لدعم السفيرة مشيرة خطاب، وجاء هذا الاجتماع فى ضوء علامات الاستفهام الكثيرة حول مواقف الدول الإفريقية الـ17 داخل المجلس التنفيذى للمنظمة، التى خرج بعضها عن الاجماع الإفريقى باعتبار مشيرة خطاب مرشحة القارة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل