المحتوى الرئيسى

فى عيد ميلاده الـ 63 محمد منير.. «حدوتة مصرية» خالصة

10/10 15:28

رغم أن يوسف شاهين ألف وأخرج رباعيته الشهيرة عن قصة حياته "إسكندرية ليه، حدوتة مصرية، وداعًا بونابرت، اسكندرية كمان وكمان" ليحكي قصة حياته، إلا أن "حدوتته المصرية" ارتبطت أكثر بالفنان محمد منير، أحد أكثر الأصوات مصرية وعمقًا وأصالة وفنًا، ليقدم على مدار أربعين عامًا، وهو عمر رحلته الفنية، إرثًا موسيقيا مازال يسطره حتى كتابة هذه الكلمات.

"منير" صاحب المسيرة الطويلة، والانطلاقه التي ظهرت على يد الشاعر القناوي عبد الرحيم منصور، استطاع أن يتميز عن أبناء جيله ليس بلون بشرته، وإنما بلون موسيقاه التي مزج فيه موسيقى الجاز بتراثه الفلكلوري النوبي، وقدمها بصوته القوي وإحساسة العميق، وبنبراته المحملة بنكهة جنوب مصر،

ليستحق عن جدارة الألقاب التي أطلقها محبيه وجمهوره منها "حدوتة مصرية"، "الملك"، "جوهرة مصر السمراء" و"ابن النيل"، إنه الكينج محمد منير، صاحب الشعبية الطاغية.

يحتفل «الدستور» اليوم بعيد ميلاد ابن النوبة لونًا وصوتًا الـ63، وبهذه المناسبة ننشر أبرز 10 معلومات عن "منير"..

1-ولد محمد منير أبا زيد جبريل متولي، يوم 10 أكتوبر عام 1954 فى محافظة أسوان، والتي قضى بها فترة الصبا قبل أن يهاجر مع أسرته للقاهرة بعد غرق قرى النوبة تحت مياه بحيرة ناصر فى أوائل السبعينات.

2- تخرّج "منير" من قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان.

3- شجع "منير" على موهبة الغناء أخيه الأكبر "فاروق" الذي كان يتمتع أيضًا بعذوبة صوته، ووجد فى أخيه الأصغر الحلم الذي طالما حلم به، لذلك كان فاروق منذ البداية هو الأب الروحي لمنير، وهو الذي تولى توجيهه ورسم طريقه منذ البداية.

4- بدأ مشواره الفني بعد أن استمع إليه "زكي مراد" الذي أوصى الشاعر "عبد الرحيم منصور" بالاستماع إليه، ثم تولى الملحن "أحمد منيب" بعد ذلك مسئوليه تدريبه على أداء الكثير من الألحان النوبية، خاصة أنه كان الصديق المقرب لأخيه "فاروق".

5- البداية الفنية الحقيقية لـ "منير"، كانت من خلال انضمام الموسيقي هاني شنودة، الذي جلب أعضاء فرقته "المصريين" ليرددوا ويعزفوا أغاني ألبومه الأول، ولم يصادفه النجاح، تلا ذلك ألبوم من إنتاج نفس الشركة فنجح الألبوم وتبعته نجاحات متتالية فى ألبومات نتاج لتعاون كامل مع فرقة "يحيى خليل" وملحنين وكتاب شباب وكبار.

6- أول مطرب مصري يقدم موسيقى "الجاز" و"الفانك" فى أغنية "كريشندو" (قد وقد) من ألبوم "شبابيك"، وبها صولوهات درامز أول من قدمها من تنفيذ فرقة يحيى خليل.

7- وهو أول مطرب مصري يقوم بتنفيذ موسيقى عالمية world music فى ألبوم "وسط الدايرة"، وأول مطرب مصري يحتك بالغرب موسيقيًا بأسلوب مباشر، من خلال سفره لألمانيا عام 1986 وغنائه مع فرق موسيقية هناك.

8- قدم منير أكثر من 32 ألبومًا منها: "علموني عنيكي" و"بنتولد" و"شبابيك" و"اتكلمي" و"مشوار" و"أسامينا" و"افتح قلبك" و"من أول لمسة" و"فى عشق البنات" و"أنا قلبي مساكن شعبية" و"حواديت" وغيرها.

9- خاض محمد منير، تجربة التمثيل من خلال مجموعة من الأعمال السينمائية أبرزها: "حدوتة مصرية"، "الطوق والإسورة"، "المصير"، "دنيا"، بالإضافة إلى مجموعة من الأعمال المسرحية منها: "الملك هو الملك" و"ملك الشحاتين" و"مساء الخير يا مصر".

10- نال خلال مشواره الفني مجموعة من الجوائز حيث حصل على جائزة أشجع ممثل عن دوره فى فيلم "دنيا" عام 2005، وجائزة أفضل مطرب فى مسابقة الميوزك أوارد الشرق الأوسط عام 2008، كما حصل على الجائزة البلاتينية لأحسن مطرب مصري وعربي من يونيفيرسال بألمانيا عام 2010.

مدرسة يرجع تاريخ إنشائها إلى أوائل القرن الماضي، وبالتحديد عام 1908، وهي رمز للعراقه والأصالة التاريخية، تحتفظ بشكلها المعماري القديم حتى الآن، كما إنها عاصرت الكثير من الأحداث التاريخية فى مصر، وكان ...

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل