المحتوى الرئيسى

«الآثار» تحتفل بمرور 200 عام على اكتشاف مقبرة سيتى الأول

10/10 12:09

تحتفل وزارة الآثار بمرور 200 عام على اكتشاف مقبرة سيتى الأول بوادى الملوك بالأقصر، حيث قررت السماح لحاملى تذكرة زيارة هذه المقبرة من المصريين والأجانب بزيارة مقبرة الملك توت عنخ آمون بالمجان، وذلك يوم الثلاثاء المقبل.

وأكد الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار -فى تصريح اليوم الثلاثاء- أن هذا القرار يأتى فى إطار حرص وزارة الآثار على تنشيط حركة السياحة الوافدة إلى مصر، مشيرًا إلى أنه تم اختيار مقبرة الملك الصغير تحديدًا لما لها من أهمية كبيرة لكل عشاق ومحبى الآثار المصرية سواء من المصريين أو الأجانب.

ونوه بأن الفترة المقبلة ستشهد إطلاق الوزارة لعدد من الفعاليات وحملات التوعية، فى سبيل تحقيق هدفها باستعادة حركة السياحة لسابق عهدها.

يُشار إلى أن سيتى الأول من ملوك الأسرة الـ19، وهو والد الملك رمسيس الثانى، وعثر على مقبرته فى عام 1817 بواسطة العالم الإيطالى جوفانى باتيستا بلزونى، وهى المقبرة رقم 17 فى وادى الملوك، وهى واحدة من أجمل المقابر بوادى الملوك، ويبلغ عمقها نحو 30 مترًا ويصل طولها إلى 136 مترًا، وهى منحوتة فى الصخر وبها رسوم لسيتى وهو يتعبد للآلهة، وبها أيضا نقوش للعديد من الكتب، منها كتاب البوابات وما يوجد فى العالم السفلى.

سهرت جموع الجماهير بمحافظة الغربية فى شتى مدنها فرحة بفوز فريقها، والوصول لكأس العالم، الحلم الذي تحقق بعد غياب ٢٨ عامًا، ولعل المتابعين يعلمون أن المدة هذه المرة التي فصلت المنتخب عن الوصول لكأس ...

أُقيمت على هامش فاعليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط فى دورته الثالثة والثلاثين، ندوة حول موضوع "الهجرة غير الشرعية" أدارتها الدكتورة رانيا يحيي، بحضور المخرج الفلسطيني فايق ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل