المحتوى الرئيسى

وزير التموين: تحسن منظومة التجارة الداخلية وإنشاء 10 آلاف سلسلة تجارية

10/10 12:08

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اهتمام الدولة بتطوير وتحديث منظومة التجارة الداخلية، وبناء قدرات الأسواق وجعلها أكثر كفاءة وفعالية، وجذب المزيد من  السلاسل التجارية الدولية والإقليمية وتوطين العلامات التجارية والترويج للفرص التجارية المتاحة.

وأوضح الوزير، أن قطاع التجارة الداخلية يسهم في الناتج القومي الاجمالي بنسبة 17٪‏ شاملا النقل والتخزين، ويوفر نحو 4 ملايين  فرصة عمل، مؤكدا سعي الوزارة لزيادة نسبة مساهمتها لـ21٪‏ من خلال إقامة العديد من المشروعات ذات إنتاجية عالية وقيمة مضافة.

وأضاف الوزير، أن تجارة التجزئة السلعية تعد من أكبر أنشطة التجارة الداخلية، حيث يتواجد 400 ألف نقطة بيع على مستوي الجمهورية 10٪‏ منها منتظمة، والباقي عبارة عن منافذ بيع وعشوائية تقل عن 20 متر مربع.

ولفت "مصيلحي"، إلى تطبيق منظومة حديثة للتجارة الداخلية تسهم في الحد من فاقد السلع والمنتجات بنسبة 8٪‏، إضافة إلى مساهمتها في خلق نحو 42 ألف فرصة عمل مباشرة، و210 ألف وظيفة غير مباشرة سنويا، بناء على مخطط طرح الأراضي.

وأشار الوزير، إلى أنه مع زيادة تعداد السكان البالغة 2.6٪‏ سنويا، والزيادة المطردة في شريحة الدخل لدي الطبقة المتوسطة، فمن المتوقع أن ينمو الانفاق الاستهلاكي بمعدل 12٪‏ سنويا، على مدار الـ5 سنوات المقبلة، في حين أنه من المتوقع نمو منظومة التجارة الحديثة بنسبة 36٪‏.

وبين "مصيلحي"، توجه الوزارة لإنشاء 12 منطقة لوجستية جديدة على مساحة 20 فدان للمنطقة الواحدة لتغطي 50٪‏ من المحافظات، بجانب إنشاء أسواق مركزية حديثة على مساحة 19 فدانا للمركز، وكذلك مراكز تجارية جديدة في حيّز كل محافظة، فضلا عن إقامة نحو 10 آلاف سلسلة تجارية جديدة وهايبر ماركت واستحداث منافذ بيع جديدة بمساحات تتراوح من 300 إلى 500 متر. 

وأوضح الوزير، أنه يجرى حاليا حل المشاكل المعوقة للاستثمار وتذليل العقبات أمام المستثمرين، ووضع آليات جديدة للترويج للفرص الاستثمارية، واستكمال مشروع ربط المكاتب السجل التجاري وميكنة العلامات التجارية والنماذج الصناعية، وتحديث الموقع الإلكتروني للجهاز لتسهيل إجراءات وزيادة العائد المالي.

واضاف المصيلحي، أنه جاري الانتهاء أيضا من إنشاء قاعدة بيانات للأراضي القابلة للاستثمار بجانب حصر وتنقية الأصول غير المستغلة التي تقع في حيازة الوزارة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل