المحتوى الرئيسى

العراق يحاصر إمدادات نفط كردستان إلى تركيا

10/10 14:22

حقل نفط في كردستان العراق - أرشيف

يستعد العراق لإعادة فتح خط أنابيب نفط قديم يصل إلى تركيا متجاوزا الخط الذي تديره حكومة إقليم كردستان العراق. 

وطلب وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، من شركة نفط الشمال المملوكة للدولة، والتي تتولى تشغيل حقول كركوك، وشركة المشاريع النفطية وشركة خطوط الأنابيب الحكومية بالبدء في "عملية إصلاح وتأهيل شاملة وعاجلة لشبكة الأنابيب الناقلة للنفط الخام من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي".

وأضاف وزير النفط، في بيان نشرة الموقع الرسمي لوزارة النفط العراقية، أن الصعوبات والتحديات المالية والاقتصادية لن تحول دون قيام الوزارة بإعادة تأهيل شبكة خطوط أنابيب الصادرات النفطية وبالإمكانيات المتاحة وبالجهد والخبرة الوطنية.

وتابع "العراق يأمل في استعادة طاقته التصديرية السابقة -المتوقفة حاليا- والتي كانت تتراوح بين 250 و400 ألف برميل يوميا، مع إمكانية إضافة طاقات جديدة تعزز من صادراته عبر المنفذ الشمالي".

وكان وزير النفط جبار  اللعيبي قد استقبل، الإثنين الماضي، السفير التركي في بغداد، وجرى بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مجال النفط والطاقة وموضوع الصادرات النفطية عبر ميناء جيهان التركي.

وطلبت الحكومة العراقية، رسميا من تركيا وإيران إيقاف جميع التعاملات التجارية، وخصوصا المتعلقة بتصدير النفط مع الإقليم.

ويعبر خط الأنابيب الواصل بين كركوك وجيهان منطقة استولى عليها تنظيم داعش الإرهابي في 2014 واستعادتها القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة خلال العامين الماضيين.

ويرى مراقبون، أن نجاح العراق في تشغيل خط الأنابيب هذا، سيؤدي إلى "شل" إمدادات النفط من إقليم كردستان العراق إلى تركيا الراغبة أصلا بالاستغناء عن نفط الإقليم.

وتنتج حقول إقليم كردستان النفطية نحو 600 ألف برميل يوميا، ويجري تصدير ما يصل إلى 550 ألف برميل منها يوميا عبر ميناء جيهان التركي على ساحل البحر المتوسط عبر أنبوب خاص بالإقليم.

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد هدد بإغلاق خط أنابيب نقل النفط من إقليم كردستان العراق عبر أراضي بلاده بعد استفتاء انفصال الإقليم عن العراق.

وانسحبت إكسون موبيل، أكبر شركة مدرجة للنفط والغاز في العالم، من نصف الامتيازات الاستكشافية الـ6 التي كانت تديرها في الإقليم أواخر العام الماضي، فيما قالت مصادر في قطاع النفط إن شركة شيفرون الأمريكية حفرت أولى آبارها الاستكشافية في كردستان، الشهر الجاري، بعد توقف عامين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل