المحتوى الرئيسى

إقبال غير مسبوق على مهرجان العلوم في موسكو!

10/10 10:31

احتضنت العاصمة الروسية، من 6 وحتى 8 أكتوبر الجاري، المرحلة الأولى لمهرجان العلوم (NAUKA 0+) لعموم روسيا في دورته السابعة.

أقيم المهرجان برعاية حكومة موسكو وبالتعاون مع وزارة التعليم وجامعة موسكو الحكومية، وزاره أكثر من 860 ألف شخص.

وانطلق المهرجان العلمي في ثلاثة أماكن أساسية في موسكو: المكتبة الرئيسة ومبنى شوفالوف في جامعة موسكو الحكومية التي تحمل اسم ميخائيل لومونوسوف ومدينة (إكسبو) للمعارض، وكذلك توزعت فعالياته على 90 مركزا في المدينة مثل المتاحف والجامعات والمراكز العلمية.

تضمنت المرحلة الأولى من المهرجان حوالي 3 آلاف فعالية مختلفة، محورها موضوع المهرجان لهذا العام، الذي كان تحت عنوان البيانات الكبيرة (بيغ داتا)، منها محاضرات علماء بارزين ومعارض تفاعلية، وعروض أفلام ورحلات وورشات عمل.

ومن أهم فعاليات المهرجان العلمي كانت محاضرة عالم الكيمياء الحائز جائزة نوبل (عام 2011) في الكيمياء دان شيختمان ومحاضرة ستيف فوزنياك الشريك المؤسس لشركة آبل، وكذلك الجسر الحواري مع رواد الفضاء الروس في المحطة الفضائية الدولية.

كشف سر مومياء مصرية احتضنتها روسيا لأكثر من قرن!

أما أضخم فعالية في هذا المهرجان فكانت المعرض العلمي الذي شارك فيه أكثر من 200 منظمة ومركز علمي وأكاديمية وجامعة ومتحف ومدرسة وغيرها من المراكز المهتمة.

يذكر أن مهرجان العلوم يقام بمشاركة أكثر من 80 منطقة في روسيا ويضم أكثر من خمسة آلاف فعالية، وسيتابع جولته في أنحاء الاتحاد الروسي الرئيسة: فلاديفوستوك (27- 29 أكتوبر) وكراسنويارسك (1- 2 ديسمبر). ويقدر أن يفوق عدد زواره ميلوني شخص.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل