المحتوى الرئيسى

الخضر: تعليق لمّ شمل عائلات اللاجئين يتعارض مع جهود الاندماج

10/10 10:12

قبل حوالي أسبوع من بدء مفاوضات تشكيل الائتلاف الحكومي بين التحالف المسيحي وحزب الخضر والحزب الليبرالي، قال أحد كبار مفاوضي حزب الخضر، يورغن تريتِن، إن منع لمّ شمل عائلات اللاجئين الحاملين للإقامة المؤقتة بشكل دائم هو "إنكار للقيم المسيحية".

كشف تقرير صحفي، في ألمانيا، عن تباطؤ شديد في عمليات لم شمل السوريين الموجودين في اليونان مع ذويهم اللاجئين في ألمانيا، خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي، وأن عددا قليلا منهم تمكنوا من اللحاق بذويهم في ألمانيا. (07.10.2017)

معظم الألمان يرفضون مسألة لمّ شمل العائلات هذا ما أظهرته دراسة استقصائية حديثة. ورغم ذلك  تعتزم المستشارة ميركل البحث في مسألة لمّ شمل اللاجئين أصحاب الحماية الثانوية مطلع العام المقبل 2018 (30.08.2017)

وأضاف السياسي الألماني في تصريح لصحيفة "راينشر بوست" في عددها الصادر اليوم الثلاثاء (العاشر من تشرين الأول/أكتوبر 2017) أن ذلك الأمر "يتعارض مع كل الجهود المبذولة لإدماج اللاجئين". كما وصف تريتن عزم التحالف المسيحي توسيع قائمة الدول الآمنة بأنه "قفز على المعايير الإنسانية الأساسية".

والجدير ذكره أن حزب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل "الاتحاد المسيحي الديمقراطي" وحزب "الاتحاد المسيحي الاجتماعي" البافاري بقيادة هورست زيهوفر، واللذين يشكلان التحالف المسيحي، توصلا إلى اتفاق بالسعي إلى أن لا يتعدى عدد اللاجئين القادمين إلى ألمانيا، 200 ألف لاجئ سنوياً. إلى ذلك، يعتزم الحزبان تنفيذ عدد من الإجرءات منها تعليق لم شمل لعائلات اللاجئين الحاصلين على حق الحماية الثانوية وتوسيع قائمة الدول المُصنفة على أنها آمنة.

خ.س/و.ب (د ب أ، أ ف ب، رويترز)

خسارة حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي برئاسة أنجيلا ميركل الكثير من الأصوات أمام معظم منافسيه في الانتخابات الألمانية، ولا سيما اليمين الشعبوي البديل لألمانيا، دفع الكثير من رسامي الكاريكاتير السياسي من جميع أنحاء العالم، في وقت قصير، إلى السخرية من المشهد السياسي الألماني مع توضيح العواقب السياسية والتركيز حتما على إحياء "الفكر القومي" في ألمانيا.

رسام الكاريكاتير السياسي الألماني هيكو ساكوراي، الذي كانت رسوماته للمستشارة المنشورة في الصحف الكبرى لأكثر من عقد شائكة، سلط الضوء على واقع السياسة المتفجرة التي تنتظر ميركل بعد الانتخابات. وجسدها من خلال رسمه على شكل قنبلة تحمل اسم حزب البديل من أجل ألمانيا، اليميني الشعبوي.

صعود اليمين المتطرف في ألمانيا سبب حتما قلقا بين السكان اليهود المحليين، وهو ما وضحه بشكل جيد الرسام الإيطالي باولو لومباردي: حيث يقول المواطن اليهودي في الصورة إن بديلي هو إسرائيل.

رسام الكاريكاتير ماريان كامنسكي، سلط الضوء على الفائز الحقيقي في الانتخابات الألمانية، وصور النازية الجديدة كوسيلة رفعت حزب البديل من أجل ألمانيا إلى الصدارة رغم احتلاله المرتبة الثالثة في الانتخابات. وهو موضوع مشترك بين المعلقين السياسيين ورسامي الكاريكاتير على حد سواء كما جاء في الرسم النمساوي.

وضح رسام الكاريكاتير كونستانتينوس تساناكاس، الذي كان اسمه دينو، مرة أخرى الأسس الجوهرية لانتصار أنجيلا ميركل الانتخابي، حسب تعبيره. بحيث تبقى ميركل في مواجهة مستمرة مع القوى اليمينية الشعبوية التي باتت قريبة منها من كل جانب رغم فوزها للمرة الرابعة على التوالي في رئاسة ألمانيا.

في بانكوك، ركز أحد رسامي الكاريكاتور على أهمية الانتخابات الألمانية بالنسبة للعالم في ضوء صرخة ترامب ضد كوريا الشمالية. وصور ميركل كأم تراقب صغيرها "ترامب".

في يوم الانتخابات، ركز رسام الكاريكاتير اليوناني تاسوس أناستاسيو على المعركة القائمة بين حزبين رئيسيين، بالنسبة للكثيرين، والذين يقدمان سياسات متشابهة. واعتبر أناستاسيو في رسوماته أن المعركة قد حسمت لصالح ميركل كالعادة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل