المحتوى الرئيسى

اعتقال عدد من زعماء «الجماعة الإسلامية» فى بنغلادش

10/10 10:11

اعتقلت الشرطة فى بنغلادش عددًا من كبار زعماء حزب "الجماعة الإسلامية"، أقوى حزب إسلامي فى البلاد، فى حملة على المعارضة التي تلقي باللوم على الحكومة فى التحريض على التشدد، ولكن المعارضة تقول إنه يجري استهدافها بشكل غير عادل.

وقالت الشرطة إن ثمانية من زعماء حزب "الجماعة الإسلامية" بمن فيهم زعيم الحزب مقبول أحمد، والأمين العام شفيق الرحمن، اعتقلا فى داكا، الليلة الماضية.

وصرح مسؤول كبير بالشرطة بأن الاعتقالات جرت بعد تلقيهم معلومات بأن هؤلاء الزعماء يعقدون اجتماعا "للتخطيط وتنفيذ بعض الأنشطة الهدامة".

ونفى حزب "الجماعة الإسلامية" هذه المزاعم، ودعا إلى مظاهرات احتجاجية اليوم الثلاثاء، وقال فى بيانٍ له إن زعماءها كانوا فى اجتماع غير رسمي، حسبما نقلت وكالة "رويترز".

وقال الحزب: "إن الحكومة تعتقل باستمرار نشطاءنا الأبرياء لمجرد البقاء فى السلطة"، وتأتي هذه الاعتقالات بعد حملة بدأتها قبل سنوات حكومة الشيخة حسينة رئيسة الوزراء على المعارضة، وتأتي قبل الانتخابات العامة المتوقع إجراؤها العام المقبل.

وينفي زعماء المعارضة أي صلة لهم بالإسلاميين المتشددين، ويقولون إن هذه الحملة ترجع إلى تناحر مرير يفسد الحياة السياسية فى بنغلادش منذ فترة طويلة، التناحر الدائر بين كل من حزب "رابطة عوامي" الحاكم، بزعامة الشيخة حسينة، ومنافسه الرئيسي حزب "بنغلادش الوطني"، بالإضافة إلى حزب "الجماعة الإسلامية".

وقتلت الشرطة والجيش أكثر من 60 شخصًا يشتبه بأنهم متشددون، كما اعتقلت المئات منذ وقوع هجومٍ دامٍ على مقهى بالعاصمة "داكا"، فى يوليو العام الماضي 2016، أسفر عن سقوط 22 قتيلًا معظمهم أجانب.

سهرت جموع الجماهير بمحافظة الغربية فى شتى مدنها فرحة بفوز فريقها، والوصول لكأس العالم، الحلم الذي تحقق بعد غياب ٢٨ عامًا، ولعل المتابعين يعلمون أن المدة هذه المرة التي فصلت المنتخب عن الوصول لكأس ...

أُقيمت على هامش فاعليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط فى دورته الثالثة والثلاثين، ندوة حول موضوع "الهجرة غير الشرعية" أدارتها الدكتورة رانيا يحيي، بحضور المخرج الفلسطيني فايق ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل