المحتوى الرئيسى

السعودية تنشر وثائق العلاقات السعودية الروسية في بداية تأسيس المملكة

10/10 10:11

استعرضت مكتبة الملك عبد العزيز العامة عدداً من الوثائق الروسية المهمة التي تنشر لأول مرة باللغة العربية، والتي تناولت فترة تأسيس المملكة، وتوحيدها على يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، بحسب ما ذكرت صحيفة "الرياض" السعودية، وذلك عبر أحد إصدراتها بعنوان "العلاقات السعودية – السوفيتية 1926 – 1938 وثائق سوفيتية".

يحتوي الإصدار على 30 وثيقة من الأرشيف السوفيتي. جاء ذلك خلال زيارة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى روسيا الاتحادية.

وتركز الوثائق التي احتواها الكتاب على بداية الاعتراف الدولي بالمملكة وتدشين العلاقات الخارجية لها، متناولة مجموعة من الوثائق تشكل خلفية تاريخية للعلاقات الثنائية الحالية بين المملكة وروسيا. وتضمنت المكاتبات المتبادلة بين البلدين من رسائل وبرقيات وثيقة الاعتراف بقيام المملكة، وتقارير حول السياسة والتجارة، إضافة إلى نص الكلمتين المتبادلتين لرئيس السلطة السوفيتية "لينين" والملك فيصل بن عبد العزيز حينما كان وزيراً للخارجية ووزيراً للدفاع خلال زيارته لموسكو عام 1932 م. كما تحتوي الوثائق على نص مشروع اتفاقية تجارية بين المملكة وغرفة التجارة الشرقية في الاتحاد السوفيتي.

وقد نشرت هذه الوثائق باللغة الروسية فقط في مجموعة وثائق السياسة الخارجية السوفيتية ضمن مقتنيات مكتبة روسيا الحكومية، وكذلك في المكتبة التاريخية في موسكو.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل