المحتوى الرئيسى

روسيا تتهم أمريكا بالتظاهر بمحاربة «داعش» فى سوريا والعراق

10/10 16:06

اتهمت روسيا الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء بالتظاهر بمحاربة تنظيم «داعش» الإرهابى، وتعمد تقليص ضرباتها الجوية فى العراق للسماح لمقاتلى التنظيم بالتدفق إلى سوريا لإبطاء تقدم الجيش السورى الذى تدعمه روسيا.

وفى أحدث مؤشر على تصاعد التوتر بين موسكو وواشنطن قالت وزارة الدفاع الروسية فى بيان إن التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة قلص بشكل كبير ضرباته الجوية فى العراق فى سبتمبر عندما بدأت القوات السورية باستعادة محافظة دير الزور بدعم من القوات الجوية الروسية.

وقال الميجر جنرال إيجور كوناشينكوف وهو متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية «يرى الجميع أن التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة يتظاهر بمحاربة داعش لاسيما فى العراق ولكنه يواصل زعم محاربة التنظيم فى سوريا بنشاط لسبب ما». وقال إن النتيجة كانت انتقال المتشددين بأعداد كبيرة من المناطق الحدودية العراقية إلى دير الزور حيث يحاولون التحصن على الضفة اليسرى من نهر الفرات. بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

وقال كوناشينكوف متسائلا «تصرفات (وزارة الدفاع الأمريكية) البنتاجون والتحالف تتطلب تفسيرا. هل ينبع تغيير أساليبهم من رغبة فى أن يعرقلوا قدر الإمكان عملية الجيش السورى التى يدعمها سلاح الجو الروسى لاستعادة الأراضى السورية شرقى الفرات؟». أم أنه تحرك ماكر لطرد إرهابيى «داعش» من العراق بإجبارهم على الانتقال إلى سوريا وإلى المناطق الواقعة فى مرمى نيران القوات الجوية الروسية». وأضاف أن القوات السورية تحاول طرد مقاتلى التنظيم من مدينة الميادين الواقعة جنوب شرقى دير الزور لكن التنظيم يسعى يوميا لتعزيز صفوفه هناك «بالمرتزقة الأجانب» الذين يتدفقون من العراق.

فى غضون ذلك، نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع قولها إن قاذفة قنابل روسية من طراز سوخوى ــ 24 انزلقت على المدرج عند إقلاعها من قاعدة حميميم الجوية فى سوريا اليوم، ما أسفر عن مقتل طاقم الطائرة الحربية لقى حتفه فى الحادث.

ولم يستطع الطاقم الذى كان فى طريقه لمهمة قتالية الخروج من الطائرة. ويتكون طاقم هذا الطراز من الطائرات من طيارين.

ونقل عن وزارة الدفاع قولها إن تقارير من مكان الواقعة أشارت إلى أن عطلا فنيا ربما هو السبب وراء الحادث.

وفى سياق متصل، أكد الجيش التركى أنه بدأ أنشطة الاستطلاع فى محافظة إدلب بسوريا قبل عملية عسكرية متوقعة فى المنطقة المتنازع عليها فى شمال غرب سوريا.

وأضاف أن الخطوة شملت إقامة نقاط مراقبة وأنه يقوم بمهامه بما يتماشى مع قواعد الاشتباك المتفق عليها فى عملية آستانة فى إشارة إلى اتفاق جرى التوصل إليه الشهر الماضى فى عاصمة قازاخستان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل