المحتوى الرئيسى

العلماء يتوصلون إلى اكتشاف الخلايا المسئولة عن الشيب والصلع

10/10 10:02

تمكن العلماء من التحديد الدقيق للخلايا التي تتسبب في تحول الشعر إلى الشيب وظهور الصلع في الفئران وهذا وفقًا لدراسة حديثة نشرت مؤخرًا في دورية Genes & Development.العلمية.

وكان الباحثون من جامعة تكساس الأمريكية قد تعثروا -بطريق الصدفة- في هذا التفسير للصلع والشعر الأبيض على الأقل في فئران التجارب- أثناء إجراء الدراسات على مرض جيني نادر يتسبب في نمو الأورام على الأعصاب وفقًا لمؤتمر صحفي أجري موخرًا.

لقد اكتشف الفريق البحثي أن هناك بروتين يسمى KROX20 والذي يتحول على خلايا الجلد التي تصبح بدورها جذع شعرة مما يؤدي إلى أن تفرز الخلايا نوعًا آخر من البروتين يسمى عامل الخلية الجذعية. في الفئران، تحول هذان النوعان من البروتينات إلى كونهما مسئولين عن الصلع والشيب. عندما قام العلماء بحذف الخلايا التي تفرز بروتين  KROX20، توقف نمو الشعر لدى الفئران وتحولت إلى الصلع؛ وعندما حذفوا جين SCF تحول شعر الحيوانات إلى الأبيض.

يقول رئيس الفريق البحثي الدكتور لو لي الأستاذ المساعد بطب الأمراض الجلدية بجامعة تكساس في بيان له: "على الرغم من أن هذا المشروع قد بدأ في إطار الجهود المبذولة لفهم  كيفية تكوين أنواع معينة من الأورام، ولكننا انتهينا إلى فهم كيفية تحول الشعر إلى اللون الأبيض واكتشفنا هوية الخلية التي تتسبب في نمو الشعر بشكل مباشر".

يتطلب الأمر إجراء المزيد من الأبحاث لفهم ما إذا كانت العملية تتم بشكل مماثل عند البشر حيث يخطط الدكتور لي وزملائه لدراسة الظاهرة لدى الإنسان. وأضاف دكتور لي قائلًا: "بهذه المعرفة، نتمنى في المستقبل التوصل إلى تكوين مركب موضعي أو أن نقوم بتوصيل الجين الضروري -بطريقة آمنة- إلى بصيلات الشعر لتصحيح هذه الأخطاء التي تسببت فيها مستحضرات العناية بالشعر.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل