المحتوى الرئيسى

حظر رسو دولي على أربع سفن انتهكت العقوبات على كوريا الشمالية

10/10 19:10

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة 

فرضت لجنة متابعة العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية الإثنين 09 أكتوبر/تشرين الأول، "حظر رسو دولي" على "أربع سفن"، في خطوة غير مسبوقة في تاريخ المنظمة الدولية.

وقال منسق الخبراء المكلفين بالملف الكوري الشمالي "هيوغ غريفيث"، "إنها المرة الأولى في تاريخ الأمم المتحدة التي تفرض فيها الأمم المتحدة حظر رسو في مرافئ العالم أجمع على سفن تجارية".

وأعلن "غريفيث" خلال جلسة علنية عقدتها الأمم المتحدة أن لجنة متابعة العقوبات قررت إدراج سفن الشحن الأربع هذه على قائمة الكيانات التي تنتهك القرارات الدولية، وبالتالي منعها من الرسو في اي مرفأ في العالم. ولم تكشف اي معلومات عن مالكها الفعلي، سواء كانت كوريا الشمالية او غيرها.

وأوضح المسؤول الدولي ان قرار فرض الحظر اتخذ في الـ5 من اكتوبر/تشرين الأول الجاري، مشيراً الى أن "هذه السفن الأربع ممنوعة من دخول أي مرفأ، بسبب نقلها بضائع محظورة"، ولم يذكر تفاصيل عن طبيعتها.

وذكر مصدر قريب من الملف أن السفن الأربع استهدفت بهذه العقوبة، بسبب نقلها او استمرارها في نقل بضائع محظور على كوريا الشمالية الاتجار بها، وهي الفحم والحديد والأسماك.

وأوضح غريفيث أن العقوبات المفروضة على هذه السفن الأربع "لا تعني تجميد أموالها أو منعها من السفر. إنها تعني فقط منعها من الرسو". وعبّر عن ارتياحه للقرار السريع والحاسم للجنة العقوبات، بعد القرارات التي اتخذت خلال الشهر الجاري ضد كوريا الشمالية.

وقال مصدر قريب من الملف أن السفن الأربع هي "بيتريل 8 برقم 9562233"، و هاو فان 6 برقم8628597" و "تونغ سان 2 برقم 8937675"، و "جي شون برقم 8518780".

وذكر الموقع الإلكتروني "channelnewsasia"، ان السفينة "بيتريل 8" ترفع علم جزر القمر، و "هاون فان 6" ترفع علم سانت كيتس اند نيفيس، و "تونغ سان 2" علم كوريا الشمالية. أما السفينة الرابعة، فلم يحدد العلم الذي ترفعه.

وقال مساعد رئيس البعثة الإيطالية في الأمم المتحدة اينيغو لامبرتيني، الرئيس الحالي للجنة العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية، خلال الاجتماع ان "تطبيق القرارات بالكامل امر ضروري".

 وأضاف أن "العقوبات ليست هدفاً بحد ذاته". وتهدف إلى جلب كوريا الشمالية إلى طاولة المفاوضات للبحث في برامج تسلحها التي تعتبر خطراً على الاستقرار العالمي. وقال بالتأكيد هذه العقوبات يجب ان تطبق من قبل الجميع لتكون فعالة.

وأشار إلى أن الهدف الرئيس لمثل هذا الاجتماع، هو دفع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الى تطبيق كامل لقرارات العقوبات. وأضاف في نهاية المطاف لا يمكنهم القول انهم لم يكونوا يعرفون.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل