المحتوى الرئيسى

«ماي»: الحكومة البريطانية تستعد لسيناريو عدم الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي

10/10 01:02

اعترفت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الاثنين أن حكومتها تستعد لاحتمال فشل المحادثات مع الاتحاد الأوروبي حول شروط خروج بريطانيا من الكتلة.

وأكدت ماي أن مسؤولية حكومتها هي "الاستعداد لكل الاحتمالات"، وذلك في كلمة أمام البرلمان في بريطانيا للمرة الأولى منذ إلقاء خطاب رئيسي حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في مدينة فلورنسا الإيطالية الشهر الماضي.

وفي حين أكدت ماي مجددا رغبتها في التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي في المحادثات التي لم تحرز تقدما يذكر منذ أن بدأت في يوليو، إلا أنها لم تقدم مزيدا من التفاصيل عن الكيفية التي تخطط بها لكسر الجمود.

ويقول الاتحاد الأوروبي إنه لا يوجد حاليا تقدم في القضايا الرئيسية الثلاث التي يتعين حلها قبل ان تبدأ المحادثات حول التجارة، وهي التسوية المالية وحقوق المواطنين والحدود الايرلندية.

وشددت ماي مجددا على رغبتها في "إقامة شراكة عميقة وذات طابع خاص" مع التكتل، بينما رفضت الاتفاقات القائمة التي أبرمها الاتحاد الأوروبي بالفعل مع بلدان مثل سويسرا والنرويج وكندا كنموذج لبريطانيا.

وأصرت على أن الكرة في ملعب الاتحاد الاوروبي، وهي فكرة سبق ان رفضتها المفوضية الاوروبية التي قالت إن الكرة في ملعب بريطانيا تماما.

وتشير اللغة المتبادلة بين الجانبين بالإضافة إلى محدودية أجندة مفاوضات هذا الأسبوع، التي تشمل حتى الآن ثلاث لقاءات فقط بين الجانبين حتى الخميس المقبل، إلى أنه من غير المرجح إحراز تقدم.

ومن المقرر أن تتخذ الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي قرارا بشأن ما إذا كانت سوف تنتقل للمرحلة المقبلة من المباحثات خلال القمة المقررة يومي 19 و20 أكتوبر الجاري.

في غضون ذلك، قال زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيريمي كوربين إن هناك ارتباكا في قلب الحكومة البريطانية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل