المحتوى الرئيسى

مستشار المفتي: مؤتمر الإفتاء العالمي يزيح أصحاب المناهج الشاذة عن الساحة

10/10 17:32

قال الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتي الجمهورية الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إنه يجب أن تقتصر مهنة الإفتاء على من توافرت لدية الملكة الفقهية، ومعرفة النصوص الشرعية وفهمها، وتنزيلها على المسألة المستفتى فيها؛ لأجل إنتاج فتوى راشدة ونافعةوهادية للأمة الإسلامية.

وشدد نجم على ضرورة إزاحة المتطفلين على الفتوى عن هذاالمجال؛ لأجل استقرار المجتمع، واصفًا إياهم أنهم يختطفون الفتوىويطوعونها لأهداف بعيدة عن الدين باسم الإسلام، وبطريقة مفزعة للمجتمع والناس، وبدلاً من أن تكون الفتوى هادية إلى استقرارالمجتمعات تصير أداة لإثارة القلاقل في المجتمع.

وأكد الأمين العام للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم علىأن مؤتمر الإفتاء العالمي هذا العام سيقدم علاجًا ناجعًا لهذه الظاهرة،من خلال فضح هذا المنهج المعوج في الفتوى، ثم يقدم البديل أوالعلاج لهذه الظاهرة.

وأضاف نجم، أن الساحة الإعلامية والمناخ العام في فترة سابقة قد شجع على وجود مثل هذه النماذج، التي أنتجت خطابًا يبعد كل البعد عنمنهج السلف الصالح، مطالبًا بإزاحة هذه النماذج، لكن لا بد من إيجادبديل من أصحاب الفكر المستنير والعلم الشرعي لضبط هذه المعادلة،ويقدم العلاج لكل المفاهيم التي رسخها أصحاب المنهج المتطرفوالفتاوى الشاذة في نفوس الناس.

وأكد على أن الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم ستقدم منخلال مؤتمر الأمانة هذا العالم مجموعة من البدائل لعلاج هذهالظاهرة، بالإضافة إلى ورش العمل والبرامج التدريبية التي ستقومبها بعد انتهاء المؤتمر لإنتاج بدائل قوية تقدم حلولاً شرعية لمشكلاتالأفراد والمجتمعات، بما يحقق السعادة في الدين والحياة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل