المحتوى الرئيسى

«الأمم المتحدة»: المجتمع الدولي ملتزم بدعم الحكومة الشرعية في اليمن

10/10 00:51

أكد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة والمدير الإقليمي للدول العربية مراد وهبة، التزام المجتمع الدولي بدعم الحكومة الشرعية في اليمن وفقاً لقرار مجلس الأمن 2216، مشيراً إلى أن الهدف الأساسي من زيارته للعاصمة اليمنية المؤقتة عدن معاينة أعمال مكتب الأمم المتحدة الانمائي في عدن، وكذلك للتنسيق في دعم أعمال البنك المركزي وإعادة بعض العمليات المصرفية من خلال الشراكة مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وأيضاً من أجل مشروع إزالة مخلفات الحرب في المناطق المحررة ونزع (الألغام)، والمجال الصحي والعمل على تنمية القدرات الصحية المحلية.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء اليمني الدكتور أحمد عبيد بن دغراليوم، في قصر المعاشيق بالعاصمة اليمنية المؤقتة عدن، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة والمدير الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي مراد وهبة، والمدير القطري للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة أوكي لوتسما.

وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة والمدير الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي مراد وهبة، "إن جميع الأنشطة التي تقوم بها الأمم المتحدة تتم بتنسيق مباشر مع الحكومة الشرعية وأن الزيارة تهدف إلى مساعدة المواطنين في مختلف المحافظات على رفع الوعي بمخاطر مخلفات الحرب".

كما أعرب رئيس مجلس الوزراء اليمني عن أمله في أن تسهم زيارة مساعد الأمين العام للأمم المتحدة والفريق المرافق لليمن في مضاعفة أعمال الأمم المتحدة في المناطق المحررة..مشيراً إلى أن الأمم المتحدة تلعب دوراً أسياسياً في تخفيف معاناة المواطنين التي ساءت جراء انقلاب ميليشيا الحوثي وصالح على الدولة والسلطة الشرعية، وأن الامم المتحدة كانت حاضرة منذ بداية الأزمة في اليمن ولاتزال.

ورحب رئيس الوزراء اليمني بالمشاريع التي يعتزم مكتب الأمم المتحدة الإنمائي بتنفيذها في اليمن، ممثلاً بمشروع نزع الألغام من المناطق المحررة، وكذلك مشروع الحوكمة المحلية في المجتمعات السكانية لتحقيق الاستقرار والأمن فيها.

وقال رئيس الوزراء اليمني أن الحرب الذي بدأتها المليشيا من صعدة بدعم من إيران وهي سبب الدمار في كل المدن والمحافظات اليمنية .. مشيرا إلى أن الحكومة اليمنية ومنذ تحرير العاصمة المؤقتة عدن تعمل على مساعدة المواطنين الذين تعرضت بيوتهم للدمار، وقد شرعت الحكومة في إعادة ترميم بعض المنازل في منطاطق التواهي والمعلا وكريتر، ولكن أعمال إعادة البناء والإعمار تتطلب أموالا كثيرة، وأن اليمن يراهن على دعم المجتمع الدولي .

وجدد الدكتور بن دغر مطالبة الحكومة بنقل مقرات المنظمات الدولية إلى العاصمة المؤقتة عدن لكي تعمل بكل حرية وسهولة..داعياً إلى ضرورة إنشاء مراكز في معظم المحافظات المحررة لتوزيع المساعدات الاغاثية والإنسانية إلى عموم المحافظات دون استثناء.

وأكد رئيس الوزراء اليمني أن صنعاء مدينة يسيطر عليها الانقلابيون، وأن العاصمة عدن انشئت بقرار جمهوري ودستوري، والحكومة ستقدم الدعم لتلك المنظمات للقيام بعملها بكل مسئولية وشفافية وحيادية، حيث أن الحكومة خفضت من قيمة الضرائب على السلع للمواطنين بينما أقامت المليشيا مراكز ضريبية وجمركية لابتزاز التجار و المواطنين على مداخل المدن الواقعة تحت سيطرتها.

وحمل رئيس الوزراء اليمني الميليشيا الانقلابية المسؤولية الكاملة على الحالة المتردية للمواطنيين..مشيرا إلى أن الناس يتضورون جوعاً وأن المليشيا تنهب رواتب الموظفين وتتحايل عليهم من خلال ما يسمى بالبطاقة التموينية والتي تمثل أبشع ابتزاز للموظف وتتاجر بمستحقاته..مطالباً الامم المتحدة بالافراج عن كل الحسابات اليمنية المعلقة في البنوك الخارجية..مشدداً على عدم إهمال التنمية في المناطق المحررة ومساعدة الشباب.

وأكد رئيس الوزراء اليمني أن القيادة السياسية مع تحقيق السلام العادل والشامل، السلام الذي أجمعت عليه القوى الوطنية والإقليمية والدولية بما في ذلك الحراك الجنوبي والحوثيين وفقاً لماء جاء في المرجعيات الثلاث، وأن أي عمل خارج هذه المرجعيات يعمق الأزمة، ويطيل من أمد الحرب، وهو ما يتحمل الحوثيون وصالح المسؤولية عنه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل