المحتوى الرئيسى

الإتحاد الأوروبي مستعد للوساطة بين أربيل وبغداد

10/10 15:35

أخبار الآن | بغداد - العراق (وكالات)

أعرب سفير الاتحاد الأوروبي في العراق، رامون بليكوا، عن استعداد التكتل للقيام بدور الوساطة بين أربيل وبغداد.

وأشاد السفير الأوروبي في العراق بشعب وحكومة إقليم كوردستان لجهودهما الإنسانية في إيواء أعداد كبيرة من النازحين داخلياً واللاجئين، وكذلك التعاون والتنسيق القائم بين حكومة الإقليم والاتحاد الأوروبي.

إقرأ: العراق يطلب من إيران وتركيا إيقاف التعامل التجاري مع كردستان

وعرض الوفد وساطة الاتحاد الأوروبي بين بغداد وأربيل وأن يكون للاتحاد دور فاعل في إطار الجهود الدولية الرامية لبدء الحوار والمفاوضات بين أربيل وبغداد، منوهاً إلى أنهم يريدون حل الأزمة القائمة حالياً بين الجانبين عبر الحوار والتفاهم.

يذكر أن الحكومة المركزية في بغداد تشترط إلغاء نتائج الاستفتاء على انفصال الإقليم الذي جرى الشهر الماضي قبل الدخول في أي حوار والاحتكام إلى الدستور.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، في منتجع صلاح الدين القريب من أربيل سفير الاتحاد الأوروبي ووفد مرافق له، بحسب بيان لرئاسة الإقليم اطلعت عليه وكالة "باسنيوز".

وبحسب البيان، أكد الرئيس بارزاني، "أننا وحتى قبل إجراء الاستفتاء أعلنّا استعدادنا لإجراء مباحثات مفتوحة بعد الاستفتاء، واليوم أيضاً كردستان على استعداد للحوار بأجندة مفتوحة ومن دون شروط كما وسنمنح الوقت للحوار".

ووفقاً للبيان، تبادل الطرفان وجهات النظر حول آخر التطورات والمستجدات السياسية في العراق، خاصة استفتاء استقلال إقليم كردستان وردود الأفعال التي أعقبت إجراءه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل