المحتوى الرئيسى

داعية سلفي: زواج القاصرات «حلال حلال حلال»

10/09 22:15

قال الداعية السلفي سامح عبد الحميد حمودة، ردًا على محاولة وضع قانون لمنع زواج القاصرات، إنه ليس هناك أي دليل شرعي على منع الفتاة الأقل من 16 عاما من الزواج.

وأقيمت ورشة عمل، اليوم، حول زواج الأطفال بين الشريعة والتشريع، قال فيها الدكتور عبدالحميد عطية أستاذ النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني وعضو اللجنة العليا لوضع استراتيجية محاربة زواج القاصرات بوزارة الصحة، إن هناك 500 ألف طفل يولد كل عام من أمهات قاصرات يمثلن 14.6% من نساء مصر، مشيرًا إلى أن الدراسات العلمية أقرت أن الشخص لا يصل للنضج الكامل في العقل والقدرة على التحليل واتخاذ القرار إلا بعد سن الـ20 عاما.

وكانت الحكومة، ممثلة في وزارة الصحة، قد أعلنت عن الانتهاء من إعداد قانون لتجريم زواج الأطفال ممن هم أقل من 18 عاما.

وأضاف "حمودة" في تصريحات لـ"الوطن"، أن زواج الفتيات صغيرات السن مشروع بالقرآن الكريم والسنة النبوية والإجماع وعمل الصحابة، ثم عمل المسلمين من بعدهم، حيث تحدث القرآن عن زواج اليتيمات، ما يدل على الزواج قبل البلوغ، لأن اليتم ما كان قبل البلوغ؛ ولا يُوصف البالغ بأنه يتيم.

وأشار الداعية السلفي إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم، تزوج السيدة عائشة وهي دون التاسعة، وقد أجمع العلماء على جواز زواج الفتاة الصغيرة، وأوضح ابن قدامة في "المغني" أنه لا خلاف في ذلك، مؤكدا أن زواج القاصرات "حلال حلال حلال"، بحسب تعبيره.

وأوضح "حمودة" أن الآباء والأمهات أدرى بمصلحة بناتهم، وبالتأكيد لن يزوجوا فتاة لا تصلح للزواج والحمل، فالوالدان يحرصان على ابنتهما ويخافان عليها من كل سوء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل