المحتوى الرئيسى

نائب وزير الإسكان: مصر خالية من العشوائيات الخطرة نهاية 2018

10/09 21:55

قال الدكتور أحمد عادل درويش، نائب وزير الإسكان، إن مصر ستكون خالية تمامًا من المناطق العشوائية الخطرة، بنهاية عام ٢٠١٨، مشيرًا إلى أن محافظات السويس وبورسعيد والبحر الأحمر ستكون أولى المحافظات الخالية تمامًا منها، خلال الأشهر القليلة المقبلة. وكشف نائب وزير الإسكان لـ «الدستور» أن خطة الدولة للقضاء على العشوائيات الخطرة، تتضمن تطوير ٣٥١ منطقة، وأن «صندوق تطوير العشوائيات» يدرس حاليا، إيجاد آليات قانونية لتقديم الدعم للقاطنين والملاك فى بعض المناطق، لمساعدتهم على تحمل تكاليف التطوير.

■ متى تنتهى إزالة وتطوير العشوائيات الخطرة؟

- بنهاية عام ٢٠١٨ ستكون مصر خالية تماما من العشوائيات الخطرة، ودعنا نوضح أن المقصود بالعشوائيات الخطرة هى عشوائيات الدرجة الأولى، التى تهدد حياة قاطنيها، وتليها عشوائيات الدرجات الثانية والثالثة والرابعة أيضا، حسب تدرج الخطورة، وصولا إلى العشوائيات غير المخططة، والتى تحتاج إلى إعادة تأهيل مرافقها.

■ أى من هذه العشوائيات سينتهى فى ٢٠١٨؟

- الخطة تتضمن الانتهاء من تطوير المناطق الخطرة من عشوائيات الدرجة الأولى، والمقدرة بحوالى ٣٥١ منطقة فى عموم مصر.

■ ما حجم الإنجاز التى تحقق فى تطوير هذه المناطق حتى الآن؟

- بدأنا منذ عامين، ونحن على وشك الانتهاء من المناطق العشوائية الخطرة، التى تقع على أراضى أملاك دولة، أما العشوائيات التى تقع على أراضى الملكيات الخاصة، فنسب الإنجاز فيها لا تعبر عن الواقع، لأن الأهالى والملاك أنفسهم هم من سيقومون بتطويرها، ومن الممكن أن يساعدهم «صندوق تطوير العشوائيات» ماليا، بخلاف الخطط والآليات والبرامج التى سيقدمها لهم.

■ هل هناك فرق فى خطط التطوير بين المناطق العشوائية المقامة على أملاك الدولة والمقامة على الملكيات الخاصة؟

- المناطق العشوائية التى تقع على أملاك الدولة احتاجت إلى إجراءات كثيرة، ومعاناة، من أجل إزالتها وإعادة إنشائها، خاصة فى مسألة بناء الثقة بيننا وبين المواطنين، والحمد لله نجحنا فى إنجاز هذا الأمر، أما المناطق العشوائية التى تقع على أراضى ملكية خاصة لقاطنيها، فهم من سيقومون بعملية التطوير، وسيعاونهم الصندوق فى إعداد المخططات والآليات، كما أن الصندوق يسعى حاليا إلى إيجاد آلية قانونية، لتقديم الدعم المالى، للقاطنين والملاك، وقد يصل دعمهم إلى حد تحمل تكاليف التطوير بشكل كامل.

■ كيف نجحتم فى إقناع أهالى العشوائيات بتطوير مناطقهم؟

- قررنا أولا أن نستمع للأهالى، وأكبر مثال على ذلك هو مثلث ماسبيرو، الذى يعد ضمن المناطق العشوائية ذات الملكية الخاصة، وشهدت المنطقة لأول مرة نظام التعامل مع الأهالى من خلال نماذج لإبداء الرأى، حتى لو كانت النتيجة هى الاعتراض، والحمد لله نجحت الآلية معهم، ونسعى لتعميمها، وتوطيد الثقة بين الحكومة والمواطنين، ونتواصل حاليا مع أهالى قنا والأقصر، والدقهلية، لتطوير العشوائيات هناك.

■ ما الذى سيحدث بعد نجاحكم فى إخلاء المناطق العشوائية مثل مثلث ماسبيرو؟

- سنقوم بتطوير المنطقة وتسليم الملاك أراضيهم، على أن يلتزموا بالمخطط العام الذى وضعته الدولة من حيث الارتفاعات ومساحات الشوارع، كما ستقوم الدولة ببناء مساكن للشاغلين، الذى اختاروا البقاء فى المنطقة بعد تطويرها، وهم فى ماسبيرو حوالى ٩٠٠ مواطن تقريبا، وستكون بداية المشروع هى إنشاء المساكن لهم.

■ ما المناطق التى سيعلن قريبا أنها خالية تماما من العشوائيات الخطرة؟

- محافظات وليست مناطق، فعندنا ٣ محافظات سنعلنها قريبا خالية تماما من العشوائيات الخطرة، هى البحر الأحمر، والسويس، وبور سعيد، فمحافظة البحر الأحمر، باستثناء منطقة حلايب وشلاتين، سيتم الإعلان عنها خلال شهر فبراير المقبل، وبورسعيد والسويس فى أبريل، وسنضع قريبا حجر الأساس لتطوير منطقة الزرايب ببورسعيد، وهى آخر منطقة سيتم تطوير عشوائياتها الخطرة فى المحافظة.

أُقيمت على هامش فاعليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط فى دورته الثالثة والثلاثين، ندوة حول موضوع "الهجرة غير الشرعية" أدارتها الدكتورة رانيا يحيي، بحضور المخرج الفلسطيني فايق ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل