المحتوى الرئيسى

نائب وزير الزراعة: قانون التعاونيات قارب على الانتهاء

10/09 21:55

كشف الدكتور صفوت الحداد، نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات والمتابعة، عن وضع خطة طموح، لتطوير دولاب العمل فى كافة الهيئات التابعة للقطاع فى الوزارة، بما يضمن تحسن الأداء، وتلافى السلبيات، التى هيمنت على القطاع فى الأعوام الماضية.

وأوضح نائب وزير الزراعة فى حواره لـ«الدستور» أن الوزارة تخطط حاليا لاستغلال مشروع الـ١٠٠ ألف صوبة زراعية لحل مشكلة تقاوى الخضر المستوردة، وتطوير الجمعيات التعاونية.

■ ما ملامح خطة تطوير الخدمات والمتابعة فى وزارة الزراعة؟

- بدأنا بالفعل خطة شاملة لتطوير قطاع الخدمات والمتابعة، بكل ما يشمله من إرشاد زراعى، وصندوق الموازنة الزراعية، وإدارة المكافحة، وإدارة فحص التقاوى، بجانب إدارة المتاحف والمعارض، ومزرعة الخيول بالزهراء، والأمور كلها تغيرت، وحدثت تعديلات شملت الوظائف والموظفين، من ناحية أعدادهم، وكفاءتهم، ونوعيات خبراتهم.

■ ما حقيقة وجود أزمة فى استيراد التقاوى ولماذا لا ننتجها محليا؟

- يجب التفريق بين نوعين من التقاوى، أولهما هو تقاوى المحاصيل الزراعية الاستراتيجية والتقليدية، مثل القمح والذرة والأرز والقطن والعدس، فكلها تقاوى محلية، وتتفوق مصر فى البعض منها عالميا، أما تقاوى الاستيراد، فهى مقصورة على الخضر، لأن أصنافها هجين، وتحتاج إلى تكنولوجيا عالية، وإمكانيات كبيرة، وتقنيات حديثة، ما يستلزم تخصيص موارد مالية كبيرة.

■ ألا يمكن استغلال مشروع الـ١٠٠ ألف صوبة لإنتاج بعض هذه التقاوى المهمة؟

- بدأنا بالفعل وضع خطة لذلك، وفى الفترة الأخيرة اتفق وزير الزراعة مع الشركة الوطنية للإنتاج النباتى، التى تتولى المشروع على أن تمنح الوزارة عددا من الصوب، بمساحة ١٥ فدانًا، يتم تخصيصها لإجراء التجارب، وإنتاج التقاوى للخضر.

■ هل يسهم قانون التعاونيات الجديد فى إعادتها للعب هذا الدور؟

- نحن فى المرحلة النهائية من إعداد قانون التعاونيات، وسيتم إرساله للمناقشة فى مجلس النواب، ويهدف المشروع الجديد إلى تطوير الجمعيات التعاونية، ويتيح لها إنشاء شركات، ويعطى لها حرية فى العمل والمكسب والخسارة بطريقة اقتصادية، تجعلها قادرة على اتخاذ القرارات طبقا لآليات السوق.

أُقيمت على هامش فاعليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط فى دورته الثالثة والثلاثين، ندوة حول موضوع "الهجرة غير الشرعية" أدارتها الدكتورة رانيا يحيي، بحضور المخرج الفلسطيني فايق ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل