المحتوى الرئيسى

روسيا تنهي صفقة شراء حصة في أكبر حقل غاز مصري

10/09 17:46

مقر شركة روس نفط - أرشيف

أنهت شركة "روس نفط" الروسية للطاقة نصف الحكومية، صفقة شراء 30% من مشروع "ظهر" المصري للغاز، من شركة "إيني" الإيطالية. 

وقال بيان للشركة نقلته وسائل إعلام روسية: "بلغت قيمة الصفقة 1.125 مليار دولار، بخلاف تعويض شركة إيني عن التكاليف التي أنفقتها في المشروع".

وبذلك تصبح "روس نفط" طرفا في مشروع تطوير أكبر حقل للغاز في البحر الأبيض المتوسط، جنبا إلى جنب مع شركات عالمية، بحيث توزع الحصص بعد هذه الصفقة لتصبح 30% للشركة الروسية، و60% لشركة (إيني) الإيطالية، و10% لـ"بريتش بتروليوم" البريطانية.

ومن المتوقع أن يبدأ الحقل بالإنتاج قبل نهاية العام الجاري، إذ سيتم أولا تزويد السوق المحلية بالغاز، ومن ثم سيصدّر للسوق الخارجية.

وتعد "روس نفط" من الشركات ذات الأهمية الاستراتيجية لأسواق الشرق الأوسط وأوروبا لما تمتلكه من خبرة طويلة في مجال تطوير الحقول البحرية.

وكان بوب دادلي الرئيس التنفيذي لشركة بي.بي قد أعلن أن حقل ظهر المصري للغاز الذي تديره إيني الإيطالية في طريقه لبدء الإنتاج في ديسمبر .

وقال طارق الملا وزير البترول المصري إن بلاده تنوي استيراد شحنات من الغاز الطبيعي المسال بقيمة 1.8 مليار دولار في السنة المالية 2017-2018.

وتتوقع مصر ارتفاع إنتاجها من الغاز الطبيعي مليار قدم مكعبة يوميا ليصل إلى 6.2 مليار قدم مكعبة يوميا نهاية السنة المالية الجارية 2017-2018.

وكانت إيني الإيطالية اكتشفت بالمياه المصرية الحقل ظُهر في 2015 وهو أكبر حقل غاز في البحر المتوسط وتقدر احتياطياته بنحو 850 مليار متر مكعب.

وتتوقع مصر تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى نهاية 2018 .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل