المحتوى الرئيسى

ريتشارد ثالر.. من سيلينا جوميز لجائزة نوبل

10/09 16:06

فاز الأمريكي ريتشارد ثالر بجائزة نوبل للاقتصاد عام 2017 وذلك لأعماله حول السلوكيات الاقتصادية وكيف يصرف الناس أموالهم، فمن هو أستاذ الاقتصاد صاحب نوبل الجديد

ريتشارد ثالر ركز في العديد من أعماله على بحث كيف يصرف الناس أموالهم بعشوائية مما يجعلهم يضيعون مدخراتهم، إلا أن خفة دمه أمام لجنة نوبل جعلته يصرح اليوم للجنة قائلا "سوف أصرف أموال الجائزة بشكل غير عقلاني".

وكان يرى إنه لا يجب على الاقتصاديين وضع قواعد جامدة لتوقع تصرفات الناس عند صرف الأموال.. حيث يرى أن ضعف الناس في السيطرة على أنفسهم سيجعلهم يصرفون أموالا على أشياء لا يحتاجونها مما يضر بخططهم المستقبلية.

حتى لو كنت غير مهتم بالاقتصاد فربما تكون لاحظت ظهور ثالر العام الماضي في فيلم The Big Short من بطولة براد بيت وكريستيان بيل، حيث ظهر ثالر كضيف شرف مع سيلينا جوميز وهو يحاول شرح كيف ينهار الاقتصاد الأمريكي وسوق العقارات في الأزمة الاقتصادية العالمية وهو يبسط الشرح من خلال لعبة قمار في الفيلم.

كاد يحصل على نوبل من قبل

في عام 2002 فاز عالم الاقتصاد الأمريكي دانيال كانيمان بجائزة نوبل عن نظرية "تأثير الهبة" وعلاقة المال بالسعادة، ولكن في الحقيقة كان ثالر شريكه في البحث وكان البعض صرح وقتها بأنه كان يفترض أن يتشارك الجائزة مع كانيمان.

وكان المثال المطروح هو أن الناس تعتبر الأشياء التي يحصلون عليها كهدية ذات قيمة عالية أكثر من الأشياء التي اشتروها.

معارض لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

صرح ثالر لموقع "بيزنس انسيدر" إنه يعارض خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وقال عنه إن "مؤيدي حملة الخروج يصوتون بغريزتهم ولا يوجد خطط لديهم إن الأمر أشبه بطلاق بدون اتفاق ما قبل الزواج يحدد كيف ستقسم الأملاك".

بحسب ثالر فإن الناس تتصرف بعشوائية عندما يتعلق بصرف المال، وذلك لأنهم لا يستطيعون السيطرة على أنفسهم.

ويقول موضحا ما ذكره في كتابه Nudge "من أجل القيام بقرارات اقتصادية جيدة يجب أن تتذكر دوما أن الناس مجرد بشر".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل