المحتوى الرئيسى

الاتحاد الأوروبى: 'الكرة فى ملعب بريطانيا' بشأن محادثات بريكست

10/09 16:13

أكد الاتحاد الأوروبي أن:"الكرة فى ملعب بريطانيا بالكامل" خلال الجولة المقبلة من محادثات بريكست التي تبدأ الإثنين، رافضًا تصريحات رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بأن الخطوة التالية تقع على عاتق بروكسل.

ويلتقي مسئولون من الطرفين فى بروكسل، إلا أن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه ونظيره البريطاني ديفيد ديفيس لن يحضرا بدء المفاوضات، وهو ما يشير إلى تراجع الآمال بإحراز تقدم فى المحادثات.

من جهته، انتقد المتحدث باسم المفوضية الأوروبية مارغاريتيس شيناس، الدعوة التي يتوقع أن تطلقها ماي أمام مجلس العموم الإثنين لقادة الاتحاد بإبداء "مرونة" فى المفاوضات، باعتبار أن "الكرة" باتت الآن "فى ملعبهم"، حسب مكتبها.

إلا أن شيناس قال فى مؤتمر صحفي إن: "هذه ليست لعبة كرة تماما".

وأضاف: "لا نعلق على تعليقات ولكن ما يمكنني تذكيركم به هو أن هناك تسلسلا واضحا لهذه المحادثات ولم يتم التوصل إلى حل حتى الآن فى الخطوة الأولى التي تتضمن إجراءات الطلاق".

وتابع قائلا: "ولذا، فإن الكرة فى ملعب بريطانيا بالكامل ليتم إنجاز كل ما تبقى".

وواجهت المفاوضات عراقيل مرتبطة بثلاث مسائل أساسية تتعلق ببريكست - الفاتورة التي ينبغي على بريطانيا دفعها، وحقوق مواطني الاتحاد الأوروبي الذين يعيشون فى بريطانيا، ومصير الحدود بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا.

وهذه الجولة الخامسة من المفاوضات هي الأخيرة قبل قمة قادة الاتحاد الأوروبي المرتقبة فى 19 أكتوبر لاتخاذ قرار بشأن إن كان تم تحقيق "تقدم كاف" للمضي قدمًا فى المحادثات التجارية التي تسعى إليها بريطانيا.

ولكن لا سبب يدعو إلى التفاؤل بعدما حذر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، من أن هناك حاجة لحدوث "معجزات" هذا الأسبوع، من أجل تحقيق تقدم يكفي للتوصل إلى قرار إيجابي خلال القمة.

شهد الدكتور نبوى باهى، وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد، اليوم الإثنين، احتفالية مدرسة الصفا الابتدائية بذكرى مرور ٤٤ عاما على انتصارات حرب أكتوبر، كما تعددت فقرات الاحتفالية بين الاستعراضات ...

تفقد اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، اليوم الاثنين، المعدات الجديدة لمنظومة النظافة والتي وردت للمحافظة، وهي: 21 سيارة، تضمنت 16 سيارة نقل قلاب حمولة 5 أطنان، وسيارة نقل قلاب حمولة 20 طن، وأخرى ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل