المحتوى الرئيسى

انطلاق مهرجان الشارقة السينمائى للطفل بمشاركة دولية ومجموعة من العروض الفنية

10/09 14:28

افتتحت الشيخة حور بنت سلطان القاسمى رئيس مؤسسة الشارقة للفنون فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الشارقة السينمائى الدولى للطفل، الذى يقام على مدار ستة أيام بمشاركة 70 مخرجا سينمائيا، وعرض 124 فيلمًا من 31 دولة ، تحت رعاية قرينة حاكم الشارقة، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمى، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، ، مساء أمس، فى مركز الجواهر للمؤتمرات بالشارقة.

واستهل المهرجان عروضه بفيلم "ألبيون: الخيل السحري" الذى تدور أحداثه بين الواقع والخيال.

وقالت الشيخة حور القاسمى " لا شك أن مهرجان الشارقة الدولى لسينما الطفل، يعد فرصة كبيرة لتنمية الوعى الفنى لدى الأطفال والناشئة فى دولتنا؛ ونحن نثمن هذه المبادرة الكبيرة التى تشرف عليها مؤسسة (فن) بكل ما تقدمه من عروض وأعمال سينمائية من المنطقة والعالم، الأمر الذى يؤدى في نهاية المطاف إلى خلق جيل يمتلك ذائقة فنية عالية وقدرة على الإبداع فى كافة المجالات التى يرعاها المهرجان".

وأضافت حور القاسمى، " ربما تأتى أهمية المهرجان وخصوصيته، بوصفه الأول من نوعه فى المنطقة، والذى يستقطب مجموعة من أهم العاملين فى مجالات الصناعات المرئية، بالإضافة إلى تقديم أحدث النتاجات السينمائية التى تعرض للمرة الأولى فى الشرق الأوسط".

بدورها قالت الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمى، قبل أن أتعرف إلى السينما، وأصاب بشغفها، عرفت سحر الصورة بفطرة طفلة تلهو مع أقرانها، حين كنت ألعب لعبة الإيماءات بحركات الجسد وتعابير الوجه، التى كنا نقول فيها أسماء بلدان، وعناوين أفلام، وأسماء شخصيات شهيرة. لم نكن حينها ندرك أننا نبتكر لغة بيننا، لغة تبنى المفردات والجمل بالصورة والحركة فقط، وكأننا بذلك كنا نهرب من اللغة المنطوقة والمقروءة إلى لغة أكثر اتساعًا يفهمها كل أطفال العالم، ولا يجهدهم حفظ مفرداتها".

وأضافت: "لأجل هذه اللغة التى نحتاجها اليوم أكثر من أى وقت مضى، لتكون سبيل السلام والمحبة فى العالم، نلتقى اليوم، لنضع الأطفال على عتبة الجمال، ونفتح أمامهم لغة الإنسانية جمعاء، لغة الصورة بكامل سحرها فأهلًا بكم فى الدورة الخامسة لمهرجان الشارقة السينمائى الدولى للطفل".

وأوضحت الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمى، "أن مهرجان الشارقة السينمائى الدولى للطفل يؤكد أن توجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ودعم قرينته الشيخة جواهر بنت محمد القاسمى رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، تتجسد على أرض الواقع بمهرجانات ومبادرات تنهض بأذهان الأطفال وتفتح خيالهم الإبداعى نحو حوار إنسانى تلتقى فيه الثقافات وتتلاشى فيه أشكال الاختلاف أمام طاقة الفن".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل