المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| تعرف على أول سيارة لإسعاف الحيوانات في بلاد العرب

10/09 13:58

خصصت حديقة الحيوانات في مدينة "العين" التابعة لإمارة أبوظبي، أول سيارة لإسعاف الحيوانات وخاصة حيوانات السفاري، إذ يشرف عليها طاقم بيطري متخصص، وذو خبرات كبيرة ومهارة عالية في المجال البيطري.

وزودت سيارة الإسعاف بجميع الأجهزة اللازمة لإجراء الفحوص والعمليات المختلفة والتدخل الجراحي السريع في موقع الحيوان، وفقا لصحيفة "البيان".

وتُجرى داخل سيارة الإسعاف عدة عمليات جراحية ومنها عمليات علاج الكسور، والجروح العميقة نتيجة صراع الحيوانات الكبيرة مع بعضها البعض، إضافة إلى إجراء العمليات القيصرية.

وقال ياسر النور محمد، فني بيطري إن حديقة الحيوانات في مدينة "العين" وفرت في منتصف العام الماضي، أول سيارة إسعاف خاصة للحيوانات، وهي تستخدم للتدخلات الطارئة في "سفاري العين" بشكل خاص، وتعتبر أول سيارة مخصصة لإسعاف الحيوانات على مستوى دولة الإمارات.

وتجد الحديقة، أن هذه السيارة تكفي لسد الاحتياجات الحالية، ويعمل في سيارة الإسعاف طبيبين، وفنيين بيطريين، و6 مساعدين.

وأضاف ياسر "أن السيارة بها رافعة آلية لنقل الحيوان إلى داخل سيارة الإسعاف، وليس هذا فحسب، وإنما مزودة بمولد كهرباء، ومُكبر الصوت، وهي مُكيفة أيضا، ومزودة بكاميرات ذات جودة عالية، ومُجهزة بكل الاحتياجات والمعدات الأساسية لعمليات الإسعاف باختلافها وتنوعها".

ويستطيع من خلالها القيام بعمليات النقل، والتخدير، والحصول على عينات الدم والتحاليل، وجهاز خاص بتخطيط القلب وآخر للتنفس، وأدوية، كما يتم فيها إجراء العمليات الجراحية والقيصرية.

وأجرى في هذا العام 4 عمليات كبيرة لـ4 حيوانات، وأصعب العمليات التي أُجريت بداخل سيارة الإسعاف لحيوان المها المعقوف، التي كانت تعاني الأنثى من عسر في الولادة.

بينما كانت أطول عملية أجريت في سيارة الإسعاف استغرقت نحو 3 ساعات، وتابع ياسر: "لا نتردد في تبادل الاستشارات الطبية بين العديد من الأطباء سواء في داخل الدولة أو حتى خارجها".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل