المحتوى الرئيسى

غدًا.. بدء فعاليات لجنة تنمية جنوب الوادي في 3 قرى بالمنيا

10/09 13:29

أعلن عصام البديوى، محافظ المنيا ، أن فعاليات لجنة تنمية جنوب الوادي ، ستبدأ برنامجها المقترح لتنمية القرى غدا الثلاثاء،  في ثلاث قري وهي "دلجا، الكرم، ديرأبوحنس".

وتستمر حتى 17 أكتوبر الجاري ، بمجموعة من الفعاليات التي سيتم تنفيذها ،من خلال مشاركة كافة قطاعات المحافظة ، بالتنسيق مع الجامعة والمجلس القومي للمرأة والجمعيات الأهلية ، وتنفذه وزارة الثقافة ممثلة في صندوق التنمية الثقافية ، من خلال توحيد كافة الجهود وبخطة ممنهجة .

أضاف المحافظ ، خلال اجتماع عقده لمناقشة الاستعدادات والتجهيزات النهائية لبدء الفعاليات ، بحضور اللواء نبيل منصور ، السكرتير العام للمحافظة أن البرنامج المقترح تنفيذه في المنيا ، سيتضمن تنفيذ ورش للتدريب على الحرف التراثية ، يصاحبها ندوات توعية وعروض فنية ، خلال الفترة من 10-17 أكتوبر القادم .

والتي تستهدف عدد من المتدربات يتم اختيارهم من القرى الثلاث ، من خلال مديرية الشباب والرياضة والمجلس القومي للمرأة ، وسيتم إقامة معسكر لمدة ثلاثة أيام للتدريب على المشغولات النحاسية ،الخيامية ، منتجات النخيل ، إلى جانب ندوات توعوية في عدة مجالات داخل القرى ، ورحلات تثقيفية إلى الأماكن السياحية والأثرية بالمحافظة ، وورش تذوق موسيقي مع الفنان هاني شنودة ، وعرض فني لفرقة التنورة التراثية ، وعرض اوركسترا بيت العود العربي ، بإشراف الفنان نصير شمة وذلك بقاعة مؤتمرات جامعة المنيا.

وأكد المحافظ ، على تسخير كافة إمكانيات المحافظة لإنجاح الفعاليات،  والوصول إلي المستهدفين في تلك القرى ، بهدف إظهار الصورة الايجابية للمنيا ،  لافتا إلى أن الهدف الرئيسي هو اختراق القرى ، التي تم تهميشها منذ عقود ماضية والعمل على إذابة الجليد حول الصراعات العائلية والخلافات ، التي شكلت عبء كبير مما خلق موروثات قديمة ، لم يتم التعامل معها بشكل جاد وحقيقي، ويتزامن مع تلك الفعاليات التثقيفية والتنويرية ، قوافل صحية وتموينية،  وأنشطة خاصة بمديرية التضامن الاجتماعي .

وتتضمن الفعاليات في القرى الثلاث،  عروض لفرق الفنون الشعبية ، وورش تذوق موسيقي وعروض للسيرك القومي والاراجوز ، وخيال الظل ، وصالون مصر المبدعة ، للشاعر محمد بهجت،  بمصاحبة فرقة مدرسة الإنشاد الديني ، وعرض مسرحي بعنوان"كأنك تراه" وعروض لأطفال كورال المنيا ، وفرقة ملوي للفنون الشعبية ، وكورال مركز شباب المنيا وفرقة الموسيقي العربية .

كما ستضم الفعاليات عروض للقائمين علي إدارة مشروعك بالمحافظة ، تتضمن القروض والخدمات غير المالية للمساهمة في زيادة المشروعات الصغيرة ، للوصول لأكبر شريحة مستهدفة من الشباب ، عن طريق الحوار المجتمعي بالقري المستهدفة، كما ستقوم وحدة التنمية الاقتصادية بعمل مسح ميداني ، ورصد علي أرض الواقع للمعوقات في القري ، لوضع الحلول لها والمساهمة في إحداث عملية تنمية لأهل تلك القري المستهدفة.

كانت لجنة تنمية جنوب الوادي برئاسة المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات ، قد زارت المحافظة أغسطس الماضي في بداية مسيرة أنشطة اللجنة في محافظة المنيا، وهى اللجنة التي تم تشكيلها لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، والتي تم إصدارها في مؤتمر الشباب بأسوان .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل