المحتوى الرئيسى

نتنياهو يقر خطة إنشاء 3800 وحدة استيطانية بالضفة الغربية

10/09 13:14

أقر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين خطة لبناء 3 آلاف و800 وحدة فى تجمعات استيطانية كبيرة معزولة فى الخليل بالضفة الغربية.

وقالت صحيفة (يديعيوت أحرونوت) الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني، اليوم الاثنين، إن هذا القرار يأتي بعد توصل إسرائيل لاتفاق مبادئ مع إدراة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يسمح لإسرائيل بعمليات بناء كبيرة فى المناطق المتنازع عليها بمعدل عملية إنشاء واحدة كل 3 أو 4 أشهر بدلا من عملية إنشاء كل بضعة أسابيع.

وأضافت الصحيفة، أنه وبشكل أساسي فإن هذا الاتفاق يعني أن الإدارة الأمريكية لن تميز بين الوحدات الاستيطانية التي يتم بناؤها فى تجمعات- والتي من المتوقع أن تبقى تحت السيطرة الإسرائيلية فى أي اتفاق سلام مستقبلي- وتلك التي تكون فى أماكن معزولة داخل الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى أن واشنطن لن تدين مجددا أعمال البناء الإسرائيلية داخل الأراضي المتنازع عليها.

وتابعت أنه من المتوقع أن تجتمع لجنة التخطيط المدني الإسرائيلية يوم الثلاثاء من الأسبوع المقبل لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية بما فى ذلك 300 وحدة فى بيت إيل و206 فى تقوع و158 فى كفرعصيون، و102 وحدة فى نغوهوت جنوبي جبل الخليل و97 فى رحاليم و45 فى معالية محماس.

وكان مسئول بالحكومة الإسرائيلية أوضح أنه كان هناك فترة من الجفاء مع الإدارة الأمريكية خلل فترة أوباما ولكن مع الإدارة الجديدة تم وضع معايير جديدة بان الإدارة الأمريكية لا تعارض عمليات البناء، كما أنها ألغت التمييز بين المستوطنات فى المناطق التي تسيطر عليها إسرائيل والمستوطنات المعزولة داخل الأراضي المتنازع عليها- وفقا للصحيفة.

شهدت شوارع محافظة بورسعيد، مساء أمس الأحد، كرنفالات شعبية مهيبة؛ تزامنًا مع فوز منتخب مصر على الكونغو، وتأهل الفريق المصري لكأس العالم. ورصدت "الدستور"، خروج المسيرات بالآلاف من البورسعيدية؛ للاحتفال ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل