المحتوى الرئيسى

«ريتشارد ثالر» يحصد جائزة نوبل في الاقتصاد

10/09 12:12

أعلنت جمعية نوبل في معهد كارولينسكا بالسويد، اليوم الإثنين، عن الفائز بجائزة نوبل في مجال العلوم الاقتصادية، وهي من نصيب العالم "ريتشارد ثالر"، لمساهمته في الاقتصاد السلوكي .

ولد "ثالر" في عام 1945 بالولايات المتحدة الأمريكية، وتمثل إسهاماته دمجًا بين الاقتصاد وعلم النفس، حيث تساعد أبحاثه في بناء جسر بين التحليلات الاقتصادية والنفسية لعملية اتخاذ القرارات الفردية، وكشف في أبحاثه عن التفضيلات الاجتماعية وضوابط النفس التي تؤثر على القرارات الفردية ونتائج السوق.

يذكر أن الإعلان عن جوائز نوبل بدأ في وقت سابق من الأسبوع الماضي، وفاز ثلاثة علماء أمريكيين بجائزة نوبل في الطب، وهم "جيفري هول" و"مايكل روزباش" و"مايكل يونج"، وذلك لاكتشافهم المتعلق بالآليات الجزيئية المسيطرة على إيقاع الساعة البيولوجية للإنسان.

وفي يوم الثلاثاء الماضي، أعلن الفائزين بجائزة نوبل في الفيزياء، وفاز بها ثلاثة علماء أمريكيين، هم "راينر فايس"، من أصل ألماني، و"باري باريش" و"كيب ثورن"، وذلك عن لمساهماتهم الحاسمة في مشروع "ليجو" المعني بملاحظة موجات الجاذبية.

أما جائزة نوبل في الكيمياء التي أعلنت الأربعاء الماضي فكانت من نصيب العلماء الثلاثة "جاك دوبوشيت" و"يواكيم فرانك" و"ريتشارد هندرسون"، وذلك لتطويرهم مجهر تبريد إلكتروني، Cryo-EM، عالي الدقة في تجميد الجزيئات الحيوية، وهو ما يعطي أهمية حاسمة في العديد من مجالات البحث، لا سيما فيروس زيكا الذي يسبب تلف الدماغ لدى الأطفال حديثي الولادة.

وفي مجال الأدب فاز الروائي البريطاني "كازوو إيشيجيرو"، من أصل يوناني، وأوضحت اللجنة الملكية السويدية يوم الخميس الماضي أنه "عرى في رواياته التي تتسم بقوة عاطفية عظيمة الخواء الكامن تحت شعورنا الواهم بالعلاقة بالعالم"، ومن أشهر رواياته "بقايا يوم"، و"لا تدعني أرحل أبدا"، اللتان تحولتا إلى فيلمين سينيمائيين.

وأعلنت جائزة نوبل في السلام يوم الجمعة الماضية، وكانت من نصيب مجموعة "الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية" (إيكان)، وقالت رئيسة اللجنة النرويجية المانحة للجائزة "بيريت رايس أندرسون"، إن "المنظمة فازت لجهودها غير العادية التي استهدفت إبرام معاهدة تحظر استخدام الأسلحة النووية".

وتجدر الإشارة إلى أن جوائز "نوبل" تمنح وفقا لوصية رجل الصناعة السويدي الفريد نوبل، مخترع الديناميت، فيما عدا جائزة نوبل في الاقتصاد، وارتفعت قيمة الجوائز هذا العام إلى 9 ملايين كرون، أي 1.1 مليون دولار، لكل جائزة، ويتم تسليم الجوائز للفائزين سنويا في العاشر من ديسمبر، وهي ذكرى وفاة نوبل، وذلك في العاصمة النرويجية "أوسلو".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل