المحتوى الرئيسى

10 معلومات هامة عن المنطقة الصناعية الروسية في مصر

10/09 11:57

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن المباحثات تسير بشكل جيد مع الجانب الروسي لإنشاء المنطقة الصناعية الروسية شرق قناة السويس، مشيرًا إلى قرب موعد توقيع الإتفاقية التي يتم من خلالها تنفيذ المرحلة الأولي من إنشاء المنطقة.

ويستعرض "دوت بيزنس" أهم 10 معلومات عن المنطقة الصناعية الروسية في مصر، ومن المتوقع أن تكون عامل جذب كبير بين الجانبين المصري والروسي وعدد من الدول.

1 - سيتم إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بمنطقة شرق بورسعيد بمحور قناة السويس علي مساحة 5 مليون متر مربع.

2- المشروع سيقام على مرحلتين، ويتم تحديد المساحات المطلوبة وأولها مساحة تبلغ 800 ألف متر، وبعدها تصل إلى 2 مليون متر مربع

2- الجانب الروسي سيحصل على أرض بالمنطقة بنظام حق الانتفاع لمدة 50 عاما وليس التملك.

3- تكلفة إنشاء المنطقة الصناعية تبلغ 190 مليون دولار.

4- حجم الاستثمارات تتجاوز الـ 7 مليارات دولار.

5- أغلب الصناعات في تلك المنطقة ستكون صناعات ثقيلة.

6- إنشاء المنطقة سيتطلب حجم عمالة مايقرب من 30 ألف عمالة ما بين المباشرة وغير المباشرة وهذا لتشغيلها في المنطقة المزمع إقامتها

7- ستكون المنطقة الصناعية الروسية بمثابة نقطة انطلاق لمرحلة جديدة من مراحل التعاون الاقتصادي بين البلدين القائم علي تحقيق المصلحة المشتركة للاقتصادين المصري والروسي علي حد سواء.

8- تمثل عامل جذب كبير لمجتمع الأعمال الروسي للاستثمار في السوق المصري بالإضافة إلى جذب شركات أخرى من دول الاتحاد الاقتصادي الروسي والذي يضم كل من روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا للاستثمار في هذه المنطقة خاصة في ظل المفاوضات المتعلقة بتوقيع اتفاق تجارة حرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي.

9- المنطقة الصناعية الروسية بمصر تحظى بإهتمام بالغ ومتابعة دائمة من جانب الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والروسي فلاديمير بوتن.

10- توقيع الإتفاق النهائي الخاص بالمنطقة قبل نهاية العام الجاري.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل