المحتوى الرئيسى

اليوم.. انتخابات الإعادة على رئاسة "طاقة البرلمان" بين "دعم مصر" والوفد - برلمانى

10/09 06:40

يشهد مجلس النواب، صباح اليوم الاثنين، إعادة الانتخابات على بعض مناصب هيئة مكتب كل من لجنة الطاقة والبيئة، والدفاع والأمن القومى بالبرلمان، بعد قبول هيئة مكتب المجلس التظلمات المُقدمة فى شأنها، على أن تُعقد الجلسة العامة فى تمام الساعة 12 ظهرًا لإعلان النتيجة النهائية.

وبعد إجراء إعادة الانتخابات على مقعدى رئاسة لجنة الطاقة والبيئة وأمانة سرها، ووكيلى لجنة الدفاع والأمن القومى، تبقى أمام مجلس النواب انتخابات الإعادة على مقعدى لجنة الشئون الأفريقية التى تأجلت حتى 22 أكتوبر الجارى بسبب مشاركة النواب فى جلسات البرلمان الأفريقى، لاستكمال التشكيل الكامل لهيئات مكاتب اللجان النوعية الـ25.

ويأتى قرار هيئة مكتب المجلس، بعد فحص جميع تظلمات الإعادة على بعض مناصب هيئات مكاتب اللجان الثلاث، بعدما تبين إعلان فوز أحد المرشحين من الأعضاء بالمرة الأولى دون الحصول على الأغلبية المطلقة (50% +1)، حسبما أكد رئيس مجلس النواب، الدكتور على عبد العال.

فعلى صفيح ساخن، تجرى انتخابات الإعادة بلجنة الطاقة والبيئة، التى يبلغ عدد أعضائها 27 نائباً، إذ أنها الوحيدة التى تُعاد فيها الانتخابات على مقعد رئاسة اللجنة، بعد استقرار جميع مناصب رؤساء اللجان فى الـ24 لجنة الأخرى، على أن تتم الإعادة بين النائب الوفدى طلعت السويدى رئيسها على مدار دورتين من الانعقاد والنائب محمد رشوان، عضو ائتلاف دعم مصر.

وتأتى الإعادة على منصب رئيس اللجنة، بعد قبول التظلم الُمقدم من النائب طلعت السويدى الذى حصل على 11 صوتًا مقابل 14 صوتًا لمنافسه محمد رشوان، مستندًا إلى نص المادة 42 من اللائحة الداخلية للمجلس التى تشترط تحقق الأغلبية المطلقة للفائز بواقع "50+1" من عدد أعضاء اللجنة التى تضم 27 نائبًا، أى 13.5+ 1 بواقع 15 صوتًا تقريبًا.

وتشهد اللجنة، إعادة الانتخابات على منصب أمانة السر لذات السبب اللائحى، بين النائب علاء سلام، والنائب السيد حجازى، بعد قبول تظلم الأخير.

وتجرى لجنة الدفاع والأمن القومى، انتخابات الإعادة على مقعدى الوكالة، بعد قبول تظلم النائب سلامة الجوهرى، بين 4 نواب هم النائب أسامة راضى الذى حصل على 16 صوتاً فى الجولة الأولى، والنائب ممدوح مقلد الذى حصد 13 صوتًا بالجولة الأولى، والنائب سلامة الجوهرى 12 صوتًا بالجولة الأولى، والنائب يحيى كدوانى حصل على 9 أصوات بالجولة الأولى.

من جانبه قال الدكتور صلاح فوزى، رئيس قسم القانون الدستورى بجامعة المنصورة، إن عدم اكتمال التشكيل النهائى لهيئة مكتب الشئون الأفريقية لن يؤثر سلبًا على انعقاد اللجنة العامة لمجلس النواب، لاسيما أنها تضم رؤساء اللجان النوعية وليست مرتبطة بتشكيل هيئات المكاتب، وقد تم انتخاب النائب السيد فليفل، رئيساً للشئون الأفريقية بالتزكية.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل