المحتوى الرئيسى

الصحافة السعودية .. مصر تلتحق بشقيقتها في كأس العالم .. ارتباك في صفوف المعارضة السورية بسبب تطورات الصراع في إدلب

10/09 04:19

الشرق الأوسط: "مصر تعود إلى المونديال بعد غياب 28 عاما"

منفذ الهجوم على قصر السلام بجدة سعودي عمره 28 عاما

صفقات السلاح بين السعودية وروسيا تعيد رسم معايير القوة في المنطقة

اهتمت الصحف السعودية الصادرة صباح اليوم، ومواقعها الالكترونية بشؤون محلية وإقليمية أبرزها تأهل مصر لكأس العالم، واتفاقيات عسكرية خاصة بإدلب، والصفقات العسكرية التي عقدتها السعودية مع موسكو.

صحيفة "الشرق الأوسط" نشرت في قسم الرياضة خبرا عن انتصار مصر على الكونغو وتأهلها لكأس العالم بعنوان "مصر تعود إلى المونديال بعد غياب 28 عاما".

تقول الصحيفة إن مصر تعتبر ثاني المنتخبات العربية التي تلتحق بكأس العالم، بعد لحاقها بشقيقتها السعودية التي وصلت إلى المونديال الشهر الماضي من التصفيات الآسيوية، ولحق المصريون بمنتخب نيجيريا الذي كان أول الواصلين إلى النهائيات التي تستضيفها روسيا عام 2018 من القارة الأفريقية.

وكتبت صحيفة "عكاظ" عن واقعة التفجير بالقرب من قصر السلام بجدة، وقالت أن رجلي أمن تابعان للحرس الملكي فجر السبت قتلا، وأصيب ثلاثة آخرون، وذلك إثر تعرض نقطة الحراسة الخارجية أمام البوابة الغربية لقصر السلام بجدة لإطلاق نار.

الرجل كان يترجل من سيارة هونداي وقتل بالمكان نفسه عقب تعامل رجال الحرس الملكي معه.

وصرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية في بيان أمس اتضح من إجراءات التثبت من هوية القتيل أنه منصور بن حسن العامري سعودي وعمره 28 عاما، وضبط بحوزته ثلاث قنابل مولتوف حارقة وسلاح رشاش من نوع كلاشنكوف.

ونشر صحيفة "الشرق الأوسط" تقريرا آخر حول التطورات الإقليمية والدولية بشأن إدلب السورية، وقالت أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أطلق عملية عسكرية كبيرة في محافظة أدلب، عبر فصائل الجيش السوري الحر بدعم من القوات التركية داخل الحدود، ودعم جوي من روسيا لقتال فصائل هيئة تحرير الشام، وبينها جبهة النصرة.

ولفتت الصحيفة ألى وجود ارتباك بين فصائل المعارضة السورية، وصرح أردوغان أن القوات التركية لم تدخل إدلب بعد، ولاتزال العملة للجيش السوري الحر.

وفي الشأن العراقي، كتبت صحيفة "الحياة" في تقرير لها أن عددا من السياسيين العراقيين يتوسطون لحل الخلاف بين بغداد وأربيل حول انفصال كردستان على العراق.

وذكرت الصحيفة أن رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، وهو من بين السياسيون الذين يسعون إلى الوساطة حول اتفاق بين الأكراد والحكومة العراقية

لكن بغداد ترفض «تجميد النتائج» وتعتبر ذلك اعترافًا ضمنيًا بالاستفتاء، كما أنها ترفض التراجع عن الإجراءات التي اتخذتها وتعدّ إجراءات تصعيدية ضد قادة الإقليم. ويتوافق الطرح الجديد الذي يتم تداوله مع الدعوة إلى تجميد النتائج في المناطق المتنازع عليها، وبدء حوار غير مشروط لتطبيق الفقرات المختلف عليها في الدستور وحل مشكلات النفط والمشاركة السياسية.

وتواجه دعوات وجهها أعضاء في البرلمان إلى النواب الأكراد للعودة إلى حضور جلساته لإيجاد أرضية جديدة للحوار، رفضًا يقوده نواب «ائتلاف دولة القانون» بزعامة نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، ويسعى هذا الائتلاف منذ ايام، إلى جمع تواقيع لفرض إقالة كل الذين شاركوا في الاستفتاء، إضافة إلى رئيس الجمهورية فؤاد معصوم.

ونشرت صحيفة "الرياض" السعودية مقالا بعنوان "الغاضبون والخائفون من صفقات التسلح السعودية"، ويصف المقال الاتفاقيات العسكرية الضخمة في روسيا بأنها "حدث تاريخي" حيث تم الاتفاق على توريد عددا من أنظمة التسليح مثل نظام الدفاع الجوي المتقدم إس4000 وسلاح كلاشنكوف إيه كي-103 وغيرها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل