المحتوى الرئيسى

بغداد: برزاني وافق على تجميد إستفتاء الإنفصال

10/09 12:50

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو..

أخبار الآن | بغداد - العراق (صحف)

أعلن نائبُ رئيسِ الجمهورية العراقية أسامة النجيفي أن قرارَ استفتاءِ كردستان كان غير صحيح واتُخذَ من طرفٍ واحد، وأن المباحثات مع رئيسِ إقليمِ كردستان مسعود برزاني انتهت بإبداءِ رغبتهِ بتجميدِ الاستفتاء مقابَلَ رفعِ العقوبات عن الإقليم والدخولِ في الحوار.

من جانبهِ قالَ المستشارُ السياسي في ديوانِ رئاسةِ الإقليم هيمن هورامي، في تغريدةٍ لهُ على موقعِ "تويتر" إن بارزاني قال إن الإقليم مستعدٌ للحوارِ مع الحكومة المركزية في بغداد من دونِ أيِ شروطٍ مسبقة.

إقرأ: رافقونا بزيارة خاصة إلى كوبا بعد 50 عاماً على قتل تشي غيفارا

وكانت مصادر برلمانية عراقية أفادت بأن رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري توجه اليوم الأحد، إلى مدينة أربيل للقاء رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني، وذلك من أجل حلحلة المشاكل التي نجمت عن إجراء الإقليم استفتاء على الانفصال عن بغداد الشهر الماضي.

وقالت المصادر إن "رئيس البرلمان سليم الجبوري توجه إلى مدينة أربيل للقاء مسعود برزاني رئيس إقليم كردستان، من أجل حلحلة المشاكل التي رافقت عملية الاستفتاء الشعبي لانفصال الإقليم عن العراق".

وكان إياد علاوي وأسامة النجيفي نائبا الرئيس العراقي اجتمعا أمس برئيس إقليم كردستان في أربيل، واتفقوا على مواصلة الحوار للخروج من الأزمة.

وكانت كل من بغداد وتركيا وإيران هددت بتدابير عقابية ضد الإقليم الكردي، إذا لم يقم بإلغاء نتائج استفتاء سبتمبر غير الملزم، قائلين إنهم لن يقبلوا بتفكك العراق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل