المحتوى الرئيسى

أخبار العراق اليوم الإثنين 9-10-2017

10/09 13:58

تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي العراقية، وحول أخبار العراق اليوم، الإثنين، 9 - 10 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار العراق اليوم.. إجراءات عقابية ضد إقليم كردستان

أعلنت الحكومة العراقية فى بيان ،الإثنين، إجراءات عقابية ضد حكومة إقليم كردستان على إثر استفتاء الإستقلال الذى تعتبره بغداد غير قانونى.

وأعلن المجلس الوزارى للأمن الوطنى الذى يضم رئيس الوزراء والوزراء الأمنيين فى البلاد تدابير تهدف الى التضييق على الاقليم الذى يتمتع بحكم ذاتى، بينما لا تزال الازمة بين بغداد واربيل تتفاقم على الرغم من مرور اسبوعين على الاستفتاء.

وكانت إجراءات عقابية سابقة دخلت حيز التنفيذ مع اغلاق سلطات بغداد مطارى اربيل والسليمانية امام الرحلات الدولية، فيما اغلقت ايران الحدود امام تجارة النفط بعد الاستفتاء الذى فازت فيه "النعم" باغلبية ساحقة.

واوضح البيان أن "المجلس تابع الاجراءات التى تم اتخاذها من قبل فريق استرداد الاموال العراقية بمتابعة حسابات اقليم كردستان وحسابات المسؤولين فى الاقليم ممن تودع اموال تصدير النفط فى حساباتهم"، مشيرا الى ان "تقرير اللجنة المكلفة هذا الملف تضمن العديد من القرارات التى ستساهم باسترداد الاموال العراقية وملاحقة الفاسدين".

وأضاف أن "المجلس تابع رفع الدعوى من قبل الادعاء العام لملاحقة موظفى الدولة ضمن الاقليم من الذين نفذوا اجراءات الاستفتاء المخالفة لقرارات المحكمة الاتحادية"، موضحا ان ان "هناك قائمة من الاسماء المتهمة تم إعدادها واتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم" ، وأصدر المجلس الوزارى للأمن الوطنى "قرارا بان تكون شبكات الاتصالات للهواتف النقالة تحت السلطة الاتحادية ونقلها الى بغداد".

وأشار البيان الى إتخاذ اجراءات وقرارات اخرى، دون تقديم المزيد من المعلومات.

أخبار العراق اليوم.. السيطرة على شبكة المحمول الكردية

قالت الحكومة العراقية ،اليوم الإثنين، إنها ستسعى إلى فرض سيطرتها على مشغلى الهاتف المحمول فى كردستان ونقل مقراتهم إلى العاصمة بغداد.

جاء الإعلان عقب اجتماع لمجلس الوزراء حضره كبار المسؤولين الأمنيين وفى إطار سلسلة إجراءات ضد حكومة إقليم كردستان فى شمال العراق بعد أن أجرت استفتاء على الاستقلال الشهر الماضى ترفضه بغداد. وأيدت الأغلبية الساحقة من الناخبين الانفصال عن العراق.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل