المحتوى الرئيسى

اتصالات ترفع شعار "قيادة المستقبل الرقمي" في جيتكس 2017 | مشبك

10/08 22:43

تشارك “اتصالات” في “أسبوع جيتكس للتقنية” تحت شعار “قيادة المستقبل الرقمي”، الذي سينظم على مدار أسبوع كامل، والذي ستعرض خلاله مجموعة متميزة من الابتكارات والمفاهيم التي ترتكز على البنية التحتية المتقدمة الخاصة بها، بالإضافة للتطبيقات والحلول الذكية التي طورتها. وتهدف الشركة من خلال مشاركتها، إلى توفير نمط حياة متصل للمستخدمين بالإضافة لعدد كبير من الأنظمة عالية الكفاءة للجهات الحكومية وقطاعات الأعمال.

ويستعرض الجناح دور التقنيات والحلول الرقمية في المستقبل، في تعزيز نمط حياة العملاء المتطور، وتلبية احتياجات الشركات في مختلف القطاعات بما في ذلك الأعمال، والنقل، والرعاية الصحية، والتعليم، إذ ينقسم إلى عدة أركان كلٍ منها يختص بتقنية معينة، وهى:

يستعرض هذا الركن التجزئة المتطورة الذكية والتفاعلية، القائمة على تكنولوجيا التعرف على الوجه وتقنيات تحديد الهوية بموجات الراديو (RFID)، والتي تحتوي على تجارب مختلفة مثل:

تعتمد هذه التجربة على الذكاء الاصطناعي، إذ توجد شاشة للترحيب بالزوار في ركن التجزئة المستقبلية، سيقوم من خلالها المساعد الافتراضي بالتحدث، والتعرف على الوجوه من خلال الكاميرا. كما يمكن للزوار مسح سوار RFID للاستفادة من برنامج ولاء العملاء، واستخدام عربات التسوق الروبوتية المخصصة لهم، والتي تم تزويدها بشاشات لعرض قائمة التسوق الخاصة بهم، وكاميرات للتعرف عليهم واتباعهم بمجرد النظر إليها، والضغط على زر “اتبعني”.

بمجرد أن يصل المتسوق إلى رفوف البقالة، سيتم عرض المنتجات على شكل رسوم متحركة على الشاشة المثبت فوقها كاميرا مزودة بتقنية التعرف على الوجه، وفي حال النظر إلى المنتج، ستعرض الشاشة المعلومات الترويجية، إذ يحتوي كل منتج في المتجر على شريحة RFID. وخلال عملية التسوق سيتلقى المتسوق رسائل إخطار بصرية على الشاشة، وسيقوم المساعد الافتراضي بمساعدته.

تظهر الشاشة مجموعة مختارة من المنتجات، وبمجرد تحديد المستخدم لمنتج واحد منها يلتقطه الذراع الروبوتي وإظهاره للكاميرا، حتى يظهر المساعد الافتراضي المعلومات المتعلقة بالمنتج. وعند شراء المستخدم للمنتج تعيد الذراع الروبوتية المنتج المخصص للعرض، وتأخذ منتج مغلف لوضعه في الموزع.

– تجربة طاولة مقارنة المنتج:

تتيح هذه الطاولة التي تعمل باللمس، المقارنة بين منتجين اثنين من نفس الفئة (هاتفين على سبيل المثال)، من خلال إظهار مواصفات كلًا منهم على الشاشة.

تصور هذه المرآة مقتطفات فيديو للناس بتقنية عرض 360 درجة وتقوم بتشغيلها.

من خلال مرآة ذكية تفاعلية، سيختار المساعد  قطعة من الملابس ويضعها بجوار المرآة التي ستعرض المعلومات المتعلقة بها على الشاشة، في الحال.

في حال أخذ قطعة من الملابس من الرف، فسيتلقى المتسوق على الفور معلومات رئيسية حول المنتج لمساعدته على اتخاذ قرار الشراء بكفاءة أكبر.

عند خروج عربة التسوق الروبوتية من المتجر، سيتم عرض اسم المتسوق وقائمة التسوق والفاتورة على الشاشة بالقرب من مخرج المتجر، مع التحقق من هوية المتسوق باستخدام تقنية التعرف على الوجه، وسيتم اقتطاع الفاتورة من البطاقة الائتمانية وإرسال رسالة نصية قصيرة إلى العميل.

– سلة التسوق الذكية “ويجو” (WiiGO):

“ويجو” هي عربة تسوق ذاتية التشغيل والتحكم، ترافق المتسوقين أثناء التسوق، وتمتاز بقدرتها على تحديد المستخدمين في أقل من ثانيتين وتجنب أي عقبة على الطريق.

– الساعة الذكية “دوت برايل” للمكفوفين:

تتيح قراءة الساعة عن طريق اللمس، وتوفر حلولًا مستدامة وخفيفة الوزن لتوفير المرونة في التصنيع والتصميم، وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها دمج تقنية “برايل” في نموذج متحرك.

ركن الحلول الرقمية “اتصالات ديجيتال”

يركز هذا الركن على إنترنت الأشياء، والأمن الرقمي، والحلول السحابية، والبيانات الكبيرة.

وهى التقنيات التي تلعب دورًا حاسما في تحول الشركة من مزود اتصال إلى لاعب مؤثر في القطاع الرقمي.

تؤمن اتصالات أن تكنولوجيا “إنترنت الأشياء” ستؤدي إلى الثورة الصناعية الرابعة، لذا تقدم منصة إنترنت الأشياء التي تحتوي على ميزات هامة جدًا ومطلوبة لبناء حلول إنترنت الأشياء، بدءًا من القدرة على الاتصال بأي نوع من أجهزة التحكم الصناعية أو أجهزة الاستشعار والتعلم الآلي والصيانة الوقائية، ووصولًا إلى البناء السريع لعمليات الدمج وواجهات الواقع المعزز.

برنامج شركاء اتصالات لإنترنت الأشياء :

تعمل اتصالات مع عدد كبير من الشركاء، لبناء منشأة لتطوير إنترنت الأشياء للتمكن من إيجاد حلول لأي مشكلة تواجه العملاء في العمل بشكل آلي، وتعتبر الحلول المعروضة في هذا الركن مثالاً لبعض قدرات هذا البرنامج المرتكز على منصة اتصالات لإنترنت الأشياء. وتشمل تلك الحلول التي يوفرها:

يوجد الكثير من المعدات التي تعمل وتترك دون مراقبة، والتي تشمل مولدات الديزل والمضخات والمبردات والآلاف من الآلات التي سيتحسن أداؤها إذا كانت متصلة بالمنصة، ومن خلال استخدام خوارزميات التعلم الآلي يمكن رصد ضعف الأداء، بجانب إمكانية إجراء صيانة وقائية أكثر فعالية وتجنب فترات الانقطاع.

من خلال استخدام تقنية إنترنت الأشياء، يمكن جمع البيانات من أنظمة مختلفة على طول دورة المياه، مما يتيح إدارة أفضل والسيطرة على التسربات وتحسين الجودة، وخاصة أن إدارة المياه تعد موضوعا حاسمًا وحساسًا.

– إنترنت الأشياء في المرافق – العدادات الذكية

تسعى شركات خدمات المرافق إلى تطوير أساليب قياس استهلاك الكهرباء والمياه والغاز، بما يسمح بقياس استهلاك عملائهم عن بعد، وإصدار الفواتير بسلاسة، وتوعية عملائهم حول الاستهلاك وكيفية تحسينه.

يمكن لإنترنت الأشياء تحسين عملية المراقبة وتصميم عمليات الإنتاج بشكل أفضل، من خلال استشعار مراحل الإنتاج، ورصد توافر المواد وغيرها من مؤشرات الأداء الحيوية الرئيسية،  وتعزيز عمليات الإنتاج من خلال المساعدة على تحديد العيوب في العمليات القائمة، التي تؤثر على كفاءة عملية الإنتاج أو جودة المنتج النهائي.

توفر اتصالات شبكة من مراكز البيانات المعتمدة والموثوق بها والآمنة بالإمارات للحفاظ على بيانات العملاء.

تعرض اتصالات في هذا الجناح، عددًا من السيارات التي تحتوي على تقنيات ثورية، ستحدث تغيير كبير في عالم النقل، وهى:

تعكس السيارة النموذجية “رينسبيد إيتوس” ذاتية القيادة قوة السيارات السويسرية، وقدرتها على استخدام البرمجيات والخوارزميات.

تعتبر هذه السيارة بمثابة ثورة في عالم السيارات، إذ تستند فكرتها إلى سيناريو مستقبلي يصور منظومة تنقل، متطورة مدمجة بتقنيات تنقل مبتكرة، تتوافق مع استراتيجية مرسيدس بنز المسماة (CASE) للتنقل المستقبلي والقائمة على أربع ركائز تشمل الاتصال، والقيادة الذاتية، والمشاركة، والمحرك الكهربائي، والتي ستعزز من مكانة العلامة التجارية لتكون رائدة تقنيات التنقل المستقبلية.

– السيارة المتصلة Tesla Model X

تتصل سيارة تسلا (X) بمركز اتصالات لإنترنت IoT الأشياء ومركز التحكم بالأجهزة المتصلة M2M، وتعرض هذه التجربة الدور الرائد لشركة اتصالات في سوق السيارات الإماراتي الذي يشهد نمواً متزايداً، بالتعاون مع قادة صناعة السيارات في العالم.

يحتوي هذا الركن على التجارب الخاصة بشركة اتصالات، وهى:

– تجربة التعاون مع أبل

تقدم اتصالات أحدث الحلول الرقمية والأدوات، لخدمة الطلاب والمدرسين وأولياء الأمور والإداريين، بما يساعد على تقليل التعقيد وبناء قادة الغد. كما تعمل مع المؤسسات التعليمية الإماراتية لتطبيق التقنيات الذكية، لتوفير الفصول الدراسية والأدوات التعليمية لتمكين الجيل القادم من اكتشاف مواهبهم وتطويرها من أجل مستقبلهم. كما تعرض تجربتها في التعاون مع أبل، لجلب تجربة الجيل القادم من الفصول الدراسية والتي تعتمد على دمج المدرسين للتكنولوجيا، في الفصول الدراسية باستخدام الواقع المعزز والواقع الافتراضي والتعاون والمشاركة، إلى جانب مساعدة الأطفال على تعلم الكمبيوتر والترميز/ البرمجة و علوم الروبوتات والطائرات بدون طيار. ودمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول العادية.

– تجربة مكتبة الذكاء الاصطناعي

وهى مكتبة رقمية تقدم تجربة تفاعلية للمستخدمين، تعتمد على البحث للعثور على إجابات لأسئلتهم، وتقوم على تقنيات الذكاء الاصطناعي إذ أنها تتعرف على صوت المتحدث وتستجيب لكلامه.

– تجربة التجسيم ثلاثي الأبعاد

يمكن للطلبة التعلم بشكل تفاعلي، من خلال شاشة العرض zSpace التي تأتي بقياس 20  بوصة، والمزودة بنظام التجسيم ثلاثي الأبعاد الذي يستجيب لأفعال المستخدمين، ويمكنه عرض الأشياء بشكل واقعي ثلاثي الابعاد أو بيئة افتراضية كاملة.

– تجربة الرحلات الميدانية الافتراضية

تتيح تجربة عرض الفيديو بتقنية 360 درجة للطلبة، الذهاب في رحلات ميدانية افتراضية لرؤية الأهرامات وبرج “إيفل”. بجانب عرض تجارب افتراضية مختلفة تغطي مواضيع تعليمية مختلفة مثل: الكيمياء، الفيزياء، الرياضيات، الأحياء، وغيرها.

– تجربة المجهر الإلكتروني الافتراضي

يمكن للطالب من خلال هذا المجهر المبني على جهاز Oculus للواقع الافتراضي، أن ينظر في المنظار والتلاعب بكائن مجهري ثلاثي الأبعاد بيديه.

– التقنيات المساعدة للصم من خلال “Mind Rockets In.”

تستهدف هذه التقنيات الأشخاص الصم في جميع أنحاء العالم، إذ توفر الترجمة الفورية بلغات الإشارة المختلفة لمنصات متعددة مثل المواقع وتطبيقات الجوال وأشرطة فيديو يوتيوب، وغيرها. وسيتم دمج هذه التكنولوجيا في منطقة تجربة التعليم الرقمي، حيث سيتم عرض محتوى تعليمي مخصص فضلًا عن تجارب أخرى لحالات الاستخدام الأخرى.

يشبه هذا الروبوت الفريد من نوعه  أينشتاين الحقيقي، ويمكنه أن يبتسم ويعبس إضافة إلى أكثر من 50 تعبير آخر،  بالإضافة إلى التعرف على الكلام ومناقشة الطقس والمشاهير والرياضيات، وما إلى ذلك. ويُستخدم هذا الروبوت التعليمي أساسًا لتدريس الرياضيات والعلوم، وهو الآن في مرحلة ما قبل الإطلاق، وقُدم لأول مرة في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية لسنة 2017 .

تستعرض اتصالات في هذا الركن مجموعة شاملة من حلول الرعاية الصحية، التي تتوافق مع معايير الخدمات الطبية الوطنية والدولية، وتعطي الأولوية للحد من التكاليف مع تحسين النتائج واحتياجات المرض، وهى:

– تجربة الأطراف البشرية الافتراضية

تركز هذه التكنولوجيا المبتكرة، التي تدعمها شركة Accenture من خلال مركزها للابتكار في البرازيل، على المرضى الذين فقدوا أطرافهم بأخذهم إلى عالم افتراضي يمكنهم من الرؤية والإحساس بأن لديهم أطرافا حقيقية، وهو مايعطي أطباءهم فرص أفضل لتقييم وضعهم لعلاج أفضل.

–   تقنية “دريشتي” لمساعدة المكفوفين

تستهدف هذه التقنية المبتكرة، التي تدعمها شركة Accenture من خلال مركزها للابتكار في الهند،  الأشخاص المكفوفين عبر نظارات ذكية تتعرف على الأشياء، وتقول ما تراه من خلال الصوت لمرتديها.

– غرفة الفحص الطبي الافتراضية “ديكتوم هيلث”

يتميز النظام الصحي “ديكتوم هيلث” بمتابعة طبية شاملة عن بعد، ويشمل لوحة الكترونية طبية متكاملة مع خدمات رعاية صحية مركزية، لربط الأطباء والمرضى في أي وقت وفي أي مكان. بحيث يمكن للأطباء إجراء الفحوصات الافتراضية بشكل آمن ومتابعة المرضى من حديثي الولادة والكبار. ويمكن للزوار التواصل عن بعد مع طبيب لمدة ساعة واحدة يوميًا، والحصول على المشورة الطبية المجانية من خلال الاتصال بالجهاز المرفق بممرضة معتمدة بالشركة مع مركز الرعاية الصحية “إنتيركير” بأبوظبي.

– تجربة الجراحة الروبوتية عبر تقنية الجيل الخامس “5G”

تستعرض اتصالات كيفية إنجاز مهمة طبية طارئة، باستخدام المهارات البشرية عن بعد بالاستفادة من قوة شبكة الجيل الخامس، بجانب عرض فحص طبي عن بعد باستخدام الواقع المعزز والافتراضي عن طريق اللمس، والروبوتات.

– بوابة الرعاية الصحية للمرضى

تستعرض اتصالات حل مشاركة المرضى وسير العمل السريري من “OneView”، والذي يعد أفضل نظام رعاية إذ يوفر لمقدمي الرعاية الصحية المرونة اللازمة لتعزيز تجربة المريض، وتمكين فريق الرعاية وترشيد التكاليف الفعلية لمسؤولي المستشفى. بجانب السماح لمؤسسات الرعاية الصحية بإشراك المرضى طوال فترة الرعاية. حيث يتم تدريب المرضى المستعدين على العلاج قبل دخول المستشفى. ولضمان نقاهة جيدة، سيستمر المرضى بالتفاعل مع فريق الرعاية بعد خروجهم من المستشفى. وستعرض بوابة المريض الوظائف المتاحة بما في ذلك تسجيل المريض، جدولة المريض، التراسل الآمن، سجل الصحة الشخصية، التدريب على العلاج، إدارة فواتير المستشفى.

– تجربة الهيكل الخارجي لدعم مشي الاطفال:

تعتمد هذه التجربة على عضلات اصطناعية كاملة تسهل حركات الجسم والعضلات، وتمنح القوة لتسهيل نمط المشي الطبيعي، وسيقوم طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة بعرض هذه التقنية بشكل مباشر بدعم من فريق طبي موجود في المكان.

ركن تجربة الركوب بالاعتماد على الواقع الافتراضي رباعي الأبعاد (4D) من سامسونج

تسعى اتصالات إلى جلب أحدث التقنيات والترفيه للجمهور، بالشراكة مع سامسونج بالاعتماد على تقنيات الواقع الافتراضي رباعية الأبعاد، التي ستأخذ الزوار إلى عوالم افتراضية جديدة مثيرة.

تقدم اتصالات في هذا الركن، الروبوت البشري “صوفيا” الذي يعد واحد من الروبوتات الأكثر تقدمًا والأكثر شهرة، إذ يمتلك قدرة على التعبير لم يسبق لها مثيل، ويمكن له أن يقلد مجموعة كاملة من تعابير الوجه، والتعرف على الوجوه، والنظر في عيون المخاطبين وإجراء المحادثات الطبيعية معهم.

ركن المنزل المعزز بالذكاء الاصطناعي

يمكن للمستخدمين التحكم في منازلهم، باستخدام باقة كاملة من خدمات اتصالات، وخاصة أنه تم تخصيص كل جانب من جوانب المنزل ليتيح العيش بشكل مريح، إذ يمكن استخدام مساعد يقوم بالتحكم بقفل الباب باستخدام نظام ذكي معزز بالذكاء الاصطناعي، بجانب العديد من المهام الأخرى التي سيدعمها الذكاء الاصطناعي، مثل

– تغيير المشهد المحيط وفقاً للحالة المزاجية.

– تشغيل ميزة أوضاع الفيديو لتغير الإضاءة وضبط الأجهزة الازمة لمشاهدة الفيديو

– القدرة على التواصل مع الطبيب عبر مكالمة فيديو مباشرة لفحص المؤشرات الصحية لأصحاب البيت عبر تطبيق الطبيب المتنقل على مدار الساعة.

– إمكانية البحث عن الوصفات والقدرة على طلب المكونات الغذائية.

-الاتصال بأحد أفراد الأسرة مع ظهور صورة ذلك الشخص على الشاشة. (يمكن برمجة خمسة أشخاص مسبقا).

-خيارات لعرض ودفع فواتير المياه والكهرباء.

– عرض ألبوم الأسرة والقدرة على الرد على فيسبوك أو إنستجرام.

– عرض بث مباشر من الفصول الدراسية عند الحاجة.

– إظهار الواجبات المنزلية للأطفال، والقدرة على التحقق من جدولهم.

– التحقق من الطقس، والأخبار، الخ.

– عرض الأفلام المتوفرة في السينما.

كما تستعرض العديد من المنتجات التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي، مثل:

– طاولة المطبخ المتصلة بالشبكة:

وهى عبارة شاشة تعمل باللمس مدمجة بطاولة المطبخ مع هوائي راديوي بتقنية RFID تحت الطاولة، وفي حال وضع أى منتج مزود بتقنية RFID على الطاولة سيتم عرض معلوماته على الشاشة التي تعمل باللمس.

وهى ثلاجة مدمج بها شاشة تعمل باللمس وهوائي راديوي بتقنية RFID، يقوم بجرد جميع العناصر في الثلاجة وإظهار معلوماتها على الشاشة،  مع تحديث العناصر التي يتم إزالتها أو وضعها في الثلاجة، مع إمكانية إضافة عناصر إلى قائمة التسوق. كما تم تزويدها بزر للاتصال “بالمول الافتراضي”.

وهي مرآة يتم التحكم بها عبر الصوت مع عرض تفاعلي، وتملك القدرة على عرض المعلومات.

وهو روبوت  مثبت في المطبخ، قادر على طهي شطيرة بيض، وفتح زجاجة وسكبها في كوب بالإضافة إلى المهام الأخرى التي يمكن برمجتها.

وهى تقنية مبتكرة ستحدث ثورة في مستقبل الطاقة، إذ تستخدم تردد راديوي مثل الـ”واي-فاي”، وتوفر طاقة لاسلكية أثناء الحركة وبدون حدوث أي اتصال.

ركن مركز اتصالات للذكاء الاصطناعي

يمكن لمركز الذكاء الاصطناعي التعرف على العملاء الحاليين لاتصالات، ويمكن للعملاء الحاليين التحقق من فواتيرهم، والدفع، وترقية الخدمات أو إضافة خط جديد، والتحدث عبر البث المباشر إلى مندوب خدمة العملاء. كما يقدم مجموعة من الخدمات للعملاء المحتملين، الذين يمكنهم الاختيار من مجموعة الخدمات، التي تقدمها للمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة وزوارها. كذلك يقوم بمساعدة العملاء على اختيار الخيار الأفضل الذي يناسب احتياجاتهم.

ومن الخدمات التي ستقدمها اتصالات لزوار جناحها، والتي تعتمد على الذكاء الاصطناعي:

– تجربة المشروبات من “روبوشاكير”

وهو نظام روبوتي متقدم جدًا، يمكنه إعداد المشروبات بطريقة مستقبلية.

– محاكاة الواقع الافتراضي مع بذلة “هايبرسوت” (Hypersuit)

وهى عبارة عن جهاز لمحاكاة الواقع الافتراضي، تم إنشاؤه حديثا للتمكين من الطيران والتحليق في الهواء في وضعية الاستلقاء، وهو ما يعد مثالي لمستقبل الألعاب، إذ أن سيقدر المستخدم على التفاعل مع البيئة الافتراضية الخاصة باللعبة. وتأتي هذه البذلة من “هيبيرسوت” وهي شركة ناشئة مقرها باريس.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل