المحتوى الرئيسى

سفير العراق بالقاهرة: إجراءات قانونية ضد من شارك وحرّض على استفتاء كردستان

10/08 21:54

أكد  حبيب الصدر  سفير جمهورية العراق في القاهرة  ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أن  هنالك إجراءات دستورية وقانونية بحق من شارك وحرّض على الإستفتاء من أصحاب الدرجات الخاصة ، وأن الحكومة في بغداد ترفض الصدام المسلح وتسعى لحل المسألة سلمياً.

وأضاف: "اتخذت الحكومة إجراءات خاصة بالإعلاميين الوافدين من والى الإقليم ، بمنحهم سمات دخول خاصة في مطار بغداد وبقية الأشخاص العالقين في الإقليم لتسهيل دخولهم الى العاصمة بغداد ومغادرتهم إن أرادوا ذلك".

وقال السفير العراقى بالقاهرة ان المجتمع الدولي أقرَّ بعدم شرعية الإستفتاء ورفض نتائجه، وتأييده وحدة العراق (قرار الجامعة العربية (22) دولة ومنظمة التعاون الإسلامي (57) دولة ودول عدم الإنحياز (120) دولة، وبيان مجلس الأمن، وكذلك المواقف والبيانات التي صدرت عن الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين وغيرها من الدول، فضلاً عن جميع دول الجوار).

وأوضح أن الحكومة العراقية كانت تأمل حتى اللحظة الأخيرة تراجع حكومة الإقليم عن (خطوتها المنفردة) الخاطئة واتبعت كافة السبل والوسائل من أجل إقناع الإقليم لكن دون جدوى.

ولفت إلى انه كما  هو معروف أن الحقول النفطية في شمال العراق من ضمنها الحقول في كردستان هي جزء من ثروة العراق ، ويخضع تصدير النفط والتجارة الخارجية والاستثمارات والتعاملات المصرفية والبنكية والتمثيل الدبلوماسي والقنصلي لسلطات الحكومة الإتحادية ، ولها الحق الكامل بإسغلالها وإدراج وارداتها ضمن ميزانية الدولة ، كما نشير الى أن محافظة كركوك هي جزء لا يتجزأ من أرض العراق ، وليس لإقليم كردستان الحق بضمّها بالقوة وفرض سياسة الأمر الواقع.

واضاف نجد أن هناك هناك إنقساماً واضحاً وحاداً بين القوى الكردية لخطوة الإستفتاء ، وكان ذلك واضحاً من خلال البيانات التي أصدرتها تلك القوى والحراك السياسي والشعبي خشية هيمنة حزب واحد على السلطة في كردستان العراق، ويمكن الرجوع الى تقارير وكالات الصحافة العالمية بهذا الصدد وقراءة التأريخ لمعرفة المزيد. وللحكومة العراقية الإتحادية الحق الكامل بالسيطرة على مطارات إقليم كردستان العراق، وإخضاع كافة المنافذ الحدودية للسلطات الإتحادية وإغلاق كافة المنافذ غير الرسمية .

وأوضح في تصريحات صحفية المواطنون الأكراد هم جزء من الشعب العراقي والإجراءات الحكومية موجهة بالأساس لردع حكومة إقليم كردستان لثنيها عن تفتيت وحدة العراق والحفاظ على سلامته الإقليمية . وهذا ما تضمنه بيان المكتب الإعلامي لدولة رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي بهذا الصدد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل