المحتوى الرئيسى

مصر في كاس العالم| برج العرب وش السعد

10/08 21:50

ما أعظم الانتصار عندما يولد من رحم الانكسار، وما أجمل الفرحة عندما تشق سماء الحزن، وتبدل الحال، هذا ما حدث مع الشعب المصري الذي انفرجت أساريره وتحقق حلمه الغائب وهدفه المنشود بعد الوصول إلى مونديال كأس العالم 2018 بروسيا، وذلك بعد غياب دام 28 عاما، منذ أخر مشاركة في مونديال إيطاليا عام 1990.

ونجح المنتخب المصري بقيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر في الوصول إلى كأس العالم بروسيا، بعد أن قدم الفراعنة عرضا قويا أمام منتخب الكونغو، وحققوا فوزا تاريخيا، في المباراة التي أقيمت بينهما اليوم، الأحد، على ملعب برج العرب بالأسكندرية، في الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة للمونديال.

الإنجاز لم يكن وليد الصدفة، بل جاء نتاج جهد وعرق كبيرين، على مدار سنوات طويلة، وتضاعف المجهود في العام الذي أقيمت فيه الانتخابات، وبذل فيه الجهاز الفني بقيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر وكذلك اللاعبين، مجهود كبار من أجل تحقيق الهدف المنشود.

ملعب برج العرب بالأسكندرية، كان شريكا في الانجاز الذي تحقق، حيث استقبل هذا الملعب كافة مباريات المنتخب في التصفيات، ولم يشهد أي خسارة للفراعنة، ولم تستقبل شباكه أي هدف على مدار الفترة الماضية من التصفيات، وأصبح هذا الملعب وش السعد على الكرة المصرية.

دخلت الكرة المصرية في مأزق كبير بعد حادثة بورسعيد، وكانت هناك صعوبة في تحديد المباريات التي يلعب عليها الأهلي والزمالك مبارياته في بطولة دوري أبطال إفريقيا، وكذلك مباريات المنتخب في مختلف البطولات.

كان المنتخب يلجأ في السنوات الماضية إلى ملعب الدفاع الجوي بالتجمع الخامس، وهو الملعب الذي احتضن مباراة العودة أمام غانا في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2014، ولم يحالفنا التوفيق في التأهل، حتى بدأت البوصلة تتجه إلى برج العرب.

مقام الملعب على مساحة 145 فدان ومقام حوله سور بطول 3 كم وشبكة طرق داخلية تبلغ 6 كم وموقف للسيارات يتسع10 آلاف سيارة و2000 أتوبيس بالإضافة إلى مهبط للطائرات وهناك 17 بوابة إلكترونية والمقصورة الرئيسية مغطاة بمظلة تغطى 50% من نسبة الإستاد وهي أكبر مظلة في الشرق الأوسط طولها 500 متر والبعد 80 متر ومساحتها 15 ألف متر مربع بما يوازى 5 أفدنة.

رُبع الاستاد مكيف والتكييف يشمل غرف خلع الملابس والصالونات والمداخل، كما يضم الإستاد 8 مصاعد للإعلاميين والمعُاقين والخدمات والشخصيات العامة، كذلك يضم الإستاد ملعبين فرعيين للتدريب يتسع كل منهما إلى 2000 متفرج ويضم كل ملعب غرف خلع ملابس وترتان لألعاب القوى، كما يضم الإستاد فندق لـ200 فرد وهو مكيف وبه حمام سباحة وجمانيزم ومبنى إدارة يتسع 80 فرد، كما يضم ستاد برج العرب مدرج يتسع إلى 3000 صحفى ويضم كبائن للمذيعين وانفاق للطوارئ وسيارات الإسعاف كذلك 32 كافتيريا لخدمة الجماهير و337 حمامات خاصة لاستخدام الجماهير منها 33 للسيدات و8 للمعوقين.

يعد ستاد برج العرب إحدي الثمرات اليانعة للتعاون المزدهر بين القوات المسلحة المصرية وشركة المقاولون العرب برئاسة المهندس إبراهيم محلب وقطاعها بالإسكندرية برئاسة المهندس محمود عبد الرحيم والمهندس محمد جوهر المدير المنفذ للمشروع ومعه المهندس محمد جمال وهو بحق المنشأة الرياضية العملاقة ليس في مصر وحدها وإنما في أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط بكاملها والذي تم تشييده وفقا لأحدث التقنيات الانشائية والبنائية المتطورة.

واستغرقت عمليات الإنشاء فترة قياسية لم تزد علي عامين ونصف بعد إن تمت الاستعانة بالخبرة الأجنبية في وضع التصميم وقام المهندس العالمي رينيه الذي أسهم في تصميم الصروح العالمية المماثلة في وضع الصورة النهائية لما يجب أن يكون عليه هذا الصرح الكبير وبدأت عمليات الإنشاء بأيدي وسواعد مصرية وبمعدات وآلات حديثة والإستاد الجديد يشغل مساحة 145 فدانا بمنسوب يرتفع عن سطح البحر ب281 درجة وتقع تلك المساحة التي تمتاز بمناخها الجاف على مسافة 38 كيلومترا من مدينة الإسكندرية وتطل علي أحد الطرق الرئيسية الذي يربط الثغر بمنطقة الساحل الشمالي ويفصلها 15 كيلومترا عن مطار برج العرب الدولي و60 كيلومترا عن مستشفي شهداء 25 يناير بسيدي كرير و1.5 كيلومتر من محطة كينج مريوط للقطار.

يسع ستاد برج العرب 86 ألف مشاهد .. وراعي التصميم أن تميل المدرجات جهة الشمال بزاوية 12 درجة غرب الشمال طبقا لإشتراطات الفيفا. وتضم مرافق الاستاد علاوة علي المدرجات منطقة انتظار مركبات تسع خمسة آلاف سيارة ومائتي اتوبيس، وعدد ملعبين للتدريب بمدرجات تتسع لألفي مشاهد لكل ملعب وخزان مياه أرضي سعة 2000 متر مكعب وصالة العاب مغطاة بسعة عشرة آلاف متفرج وفندق لاستضافة اللاعبين بسعة 200 سرير ومبني إداري.

وأهم ما يميز الإستاد العملاق توافر عدد عشر بوابات والطرق المحيطة به تسمح بتفريغ السعة الكاملة في زمن لا يزيد علي ثماني دقائق دون زحام أو تكدس فضلا عن توافر مهبط لتزويد الطائرات الهليكوبتر ولعدد اثنين في وقت واحد.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل