المحتوى الرئيسى

ما هو الطاعون الرئوي الذي تحذر منه الصحة العالمية في مدغشقر؟

10/08 20:25

المستعرض لا يدعم تشغيل الفيديو..

أخبار الآن | دبي - الإمارات العربية المتحدة ( غرفة الأخبار )

وسعت وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة نطاق استجابتها  السريعة لتفشي الطاعون في مدغشقر بعد تفشيه السريع في الأسابيع الأخيرة  .

وتفشي مرض الطاعون الدبلي أمر شائع في مدغشقر الواقعة جنوب شرق ساحل أفريقيا، لكن تفشي الوباء الأخير اشتمل على حالات إصابة بالطاعون الرئوي وهو أكثر الأنواع خطورة.

أكثر من مئة شخص أصيبوا به خلال أسابيع قليلة في مدغشقر .. الطاعون الرئوي يدق أجراس الإنذار وينبئ بخطر التفشي 

لكن ما هو الطاعون الرئوي ؟

الطاعون الرئوي هو نوع شديد من التهاب الرئة وهو واحد من ثلاثة أشكال رئيسية من الطاعون ، والعدوى فيه تنتقل عبر الجهاز التنفسي .                                                                                                      

لكن هل تعلم أن الطاعون الرئوي هو حالة متطورة من طاعون أخر يدعى طاعون الدبلي الذي ينتشر عن طريق لدغة البرغوث  الموجودة في الفئران المصابة  ، وحال إصابة لدغة البارغيث للبشر فإن المرض ينتقل بشكل سريع جداً عبر التنفس وهو الحالة المتطورة والخطيرة من الطاعون  ! 

لهذا تقوم وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة بتوسيع نطاق استجابتها  السريعة لتفشي الطاعون في مدغشقر إذ إن  موسم انتشار الوباء لا يزال في بدايته فهو يمتد من شهر سبتمبر إلى أبريل.

فالطاعون هو مرض الفقر وهو يزدهر في الأماكن التي تعاني من ظروف صحية سيئة وخدمات صحية غير كافية. و يمكن أن يقتل بسرعة إذا ترك دون علاج

هل الطاعون قابل للعلاج ؟ 

نعم الطاعون قابل للشفاء إذا تم الكشف عنه فى الوقت المناسب،  ويتم ذلك عبر انواع من المضادات الحيوية العادية 

ومنظمة الصحة العالمية  خصصت مبلغ 000 300 دولار من أموال الطوارئ، فضلا عن الإمدادات الطبية الضرورية  ، وهي تناشد الدول إمدادها بمبلغ 1.5 مليون دولار إضافية لدعم مكافحة الوباء 

جدير بالذكر أن الإصابة بالطاعون عموماً أمر شائع في مدغشقر ويتم تسجيل نحو 400 حالة إصابة بالطاعون في البلاد  سنوياً.

لكن معظم الاصابات  بالطاعون سابقاً كانت من نوع طاعون الدبلي الذي ينتقل عبر البراغيث. في حين أن سلالة المرض الرئوي المنتشرة الآن هي الأكثر ندرة و تنتشر من شخص إلى آخر وهي الأكثر فتكاً ما لم يتم علاجها  في غضون أربع وعشرين ساعة. 

ووزارة الصحة في مدغشقر قالت إن 155 شخصاً مصاب بالطاعون الرئوي و75 شخصاً بالطاعون الدبلي ، و إن ما لا يقل عن 36 شخصاً توفوا جراء الإصابة بمرض الطاعون و ذلك في  20 مقاطعة فى 10 مناطق.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل