المحتوى الرئيسى

"الإسكندرية السينمائي" يحتفي بمئوية ميلاد فارس السينما أحمد مظهر

10/08 20:25

احتفى مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، اليوم، بمئوية ميلاد فارس السينما المصرية أحمد مظهر من خلال ندوة قدمها الناقد أشرف غريب بحضور سيف، حفيد الفنان الراحل، ابن أبنته ريهام، الذي أعرب عن سعادته لحضور تكريم جده الذي رحل وهو لايزال في العاشرة من عمره.

وقال سيف، في كلمة بالمهرجان، إن جده كما علم من أسرته كان يحمل صفات شخصية صلاح الدين التي جسدها وكان فارسا ونبيلا ووطنيا شجاعا وفنانا عاشقا للفن.

فيما تحدث الناقد أشرف غريب، موجها التحية لمهرجان الإسكندرية باعتباره المهرجان الوحيد الذي يحتفي بمئوية فارس السينما أحمد مظهر في نفس يوم ميلاده، الذي يواكب فعاليات المهرجان.

وأضاف: نحتفي بالفنان الكبير ليس لأنه صاحب 98 فيلما يعد أغلبها من كلاسيكيات السينما المصرية والعربية فقط بل لأنه أيضا أحد الضباط الأحرار الذي شارك في الاعداد لثورة يوليو وكان الضباط يجتمعون في بيته كما شارك في الحرب العالمية الثانية، بالإضافة إلي أنه كان بطلا لرياضة الفروسية التي حقق فيها نجاحات عديدة وقد سعي ليجمع بين حبه للفن وانتمائه العسكري لكنه لم يتمكن من ذلك وخاصة بعد أن لفت الانظار اليه بقوة عقب فيلم "رد قلبي".

وطالب أشرف غريب بضرورة أن تنتبه جهات الدولة لذكرى ميلاده المئوية وتعطيه حقه كفنان ووطني شجاع منوها عما حدث له قبل وفاته حينما انتزعت وزارة الإسكان أرضه وحطمت مزرعته بكل ما فيها من نباتات نادرة من أجل مشروع المحور، وأن الرجل بكى وتأثر كثيرا لهذا الأمر.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل