المحتوى الرئيسى

قراءة فى تشكيل المنتخب.. لماذا راهن «كوبر» على «كوكا» و«صالح جمعة»؟

10/08 18:48

أعلن الأرجنتيني هيكتور كوبر، المدير الفني للمنتخب الوطني التشكيل الرسمي الذي يخوض مباراة الليلة أمام نظيره الكونغولي ضمن مواجهات الجولة الخامسة بالتصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم روسيا 2018.

عصام الحضري فى حراسة المرمي، وفى الدفاع أحمد فتحي، ورامي ربيعة، وأحمد حجازي، ومحمد عبدالشافي.

وفى الوسط محمد النني، وطارق حامد، وأمامهم الثلاثي محمد صلاح، ورمضان صبحي، وصالح جمعة، وفى المقدمة أحمد حسن كوكا مهاجمًا وحيدًا.

ماذا يريد كوبر من هذا التشكيل، وكيف قرأ الخصم، وغيرها من التساؤلات تُجيب عنها "الدستور" فى السطور التالية:

من التشكيل المعلن قرر كوبر الاعتماد على أصحاب المهارات العالية فى بادرة هي الأولي من نوعها فقرر الدفع بصالح جمعة مع رمضان صبحي إلي جانب محمد صلاح فى الثلاثي الذي يلعب خلف "كوكا"، وهنا إشارة واضحة لرغبته الكبيرة فى الحسم المبكر بوجود عدد أكبر من اللاعبين أصحاب الأدوار الهجومية، والذين يتميزون بشكل أساسي بالقدرة على تطوير الأداء وصناعة فرص تهديف.

فى الجبهة اليسري دفع برمضان صبحي اللاعب المراوغ القادر على دخول العمق وصناعة الفرصة، على حساب "تريزيجيه" صاحب السرعات، وهنا قرأ كوبر أن المباراة تحتاج أصحاب العقل والمهارة عن القوة والسرعة، فقرر أيضًا أن يكون لاعب العمق صالح جمعة الأمهر بين صفوف المنتخب.

وجود أحمد حسن كوكا مهاجمًا صريحًا يكشف رغبة حقيقية لدي كوبر فى التواجد بمناطق الخصم، وتفضيله كوكا عن عمرو جمال يعني رغبة كبيرة فى وضع لاعب داخل منطقة الجزاء بشكل دائم، فالأخير يفضل الهروب على الأطراف والنزول إلى الأسفل فى حين يفضل كوكا البقاء فى المناطق الهجومية داخل منطقة الجزاء بالتحديد.

كوبر قرأ أيضًا السذاجة الدفاعية لقلبي دفاع الخصم، وهو ما دفعه للاعتماد على مهاجم ذكي فى التحركات وقادر على اتخاذ أماكن خطيرة، وترجمة الفرص إلى الأهداف خلاف عمرو جمال الذي يفضل القوة والالتحامات الثنائية.

جاء الدفع برامي ربيعة على حساب علي جبر فى خط الدفاع اليوم مفاجآة كبيرة لتكشف ثقة الأرجنتيني الكبيرة فى رجاله، ورغم ابتعاد ربيعة عن المنتخب لفترات طويلة وتذبذب مستواه مع فريقه فإنه فاجئ الجميع.

من التشكيل الحالي لا تبدو هناك مفاجآت فيما يتعلق بالرهانات القادرة على حسم اللقاء، فرباعي المقدمة بالكامل قادر على صناعة الفارق، خاصة عند محمد صلاح بسبب وجود مساحات خلف دفاع الخصم، وصالح جمعة الذي يتميز بالمهارات العالية فى مواجهة دفاعات ساذجة ولا تتميز بالذكاء فى قراءة الخصم.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل