المحتوى الرئيسى

كيف كانت تغطية الراديو والتليفزيون لكواليس يوم تأهل مصر لـ«مونديال 90»

10/08 17:36

الملايين ينتظرون لحظة انطلاق المباراة، الأجواء تشتعل مع الدقيقة الرابعة للمباراة بعد تسجيل "حسام حسن" لهدف ينتظره كل متابعي لقاء "مصر والجزائر"، يحبس الجميع أنفاسه لمدة 90 دقيقة قبل انطلاق صافرة التونسي علي بن ناصر معلنا تأهل المنتخب الوطني لنهائيات كأس العالم 1990، لتبدأ موجة من الاحتفالات عبر أثير الإذاعة وشاشات التليفزيون لم ينسها كل عشاق الكرة المصرية رغم بساطتها.

تغطية التليفزيون المصري لمباراة الحلم، في 17 نوفمبر عام 1989، كانت لها طابع خاص وقتها، وفقا للمخرج التليفزيوني محمد نصر الذي أكد لـ"الوطن"، أن أجواء تغطية اللقاء بدأت مع سماع المصريين لصوت المعلق الرياضي الراحل حسين مدكور على مدار أحداث اللقاء، تلاه إذاعة قنوات التليفزيون لعدد من الأغنيات الوطنية يتخللها إعادة لبعض اللقطات من أحداث المباراة التي يأتي على راسها هدف "حسام".

وجاء دور المذيع الراحل فايز الزمر، الذي أقام احتفالية خاصة من داخل ملعب المباراة باستاد القاهرة، وأجرى لقاءات حصرية مع لاعبي المنتخب المتأهلين لمونديال إيطاليا عام 1990، أبرزهم التوأم حسام وإبراهيم حسن.

الإخراج التليفزيوني لمباراة مصر والجزائر، عام 89، كان للراحل عبدالكريم أبوزيد، وفقا لـ"نصر"، وهو نفسه الذي أخرج المباراة الشهيرة بين مصر وزيمباوي في تصفيات كأس العالم عام 1994، والذي صوّر "الطوبة" التي قذفها أحد أفراد الجمهور المصري، وأعيدت المباراة إثرها وحرمت الفراعنة من الصعود لكأس العالم للمرة الثانية على التوالي.

المخرج محمد نصر أشار إلى وجود برنامج "الكاميرا في الملعب" ضمن أجواء الاحتفالات يوم تأهل مصر لكأس العالم عام 1990، إلا أن البرنامج كان يقدمه وقتها المذيع الراحل قطب عبدالسلام الذي دشّن ذلك البرنامج التاريخي، حول إعادة أحداث اللقاء ولقاءات حية من داخل ملعب المباراة مع لاعبي المنتخب المصري وجهازه الفني، دون وجود أي تحليل فني للمباراة بمفهومها المعروف حاليا.

الإذاعة لم تكن أفضل حالا يوم تأهل الفراعنة لكأس العالم، حيث كانت البداية الحقيقية للتغطية لحظة انتقال الميكروفون لإذاعة خارجية من استاد القاهرة حيث يتواجد الإذاعي حمدي الكنيسي، رئيس شبكة الشباب والرياضة آنذاك، ليبدأ وصف أجواء الحضور الجماهيري الغزير في ملعب اللقاء، ويصمت قليلا لعزف النشيد الوطني للبلدين، قبل أن ينقل الميكروفون للكابتن حمادة إمام الذي يتأهب للتعليق على أحداث اللقاء.

الطبيعي في الإذاعة، خلال تلك الفترة، أنها تذيع أغنيات وطنية عقب نجاح المنتخب في تحقيق أي إنجاز كروي، ولكن الإذاعي محمد جراح، مذيع الشيفت في أثناء لقاء مصر والجزائر، قرر أن يضفي على تغطية الإذاعة طابعا تاريخيا بأن يفتح التليفونات للمستمعين ليدخلوا على الهواء ويفصحون عن سعادتهم البالغة بتأهل منتخب بلادهم لنهائيات كأس العالم عام 1990.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل