المحتوى الرئيسى

تزامنًا مع زيارة "سلمان" لروسيا.. السعودية تستعرض وثائق روسية هامة

10/08 16:31

تزامنًا مع زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إلى روسيا الاتحادية، استعرضت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة عددًا من الوثائق الروسية المهمة التي تنشر لأول مرة باللغة العربية، والتي تتناول فترة تأسيس المملكة العربية السعودية، وتوحيدها على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

وأتت هذه الوثائق في كتاب بعنوان "العلاقات السعودية، السوفيتية 1926- 1938 وثائق سوفيتية"، ويحتوي 30 وثيقة من الأرشيف السوفيتي، وفقا لما ذكرته قناة "العربية" الإخبارية.

وتركز الوثائق التي احتواها الكتاب على بداية الاعتراف الدولي بالمملكة وتدشين العلاقات الخارجية للمملكة، متناولةً مجموعة من الوثائق تشكل خلفية تاريخية للعلاقات الثنائية الحالية بين السعودية وروسيا.

وتضمنت الوثائق المكاتبات المتبادلة بين البلدين من رسائل وبرقيات من بينها وثيقة الاعتراف بقيام المملكة، وتقارير حول السياسة والتجارة، إضافة إلى نص الكلمتين المتبادلتين لرئيس السلطة السوفيتية "لينين" والملك فيصل بن عبدالعزيز، حينما كان وزيرًا للخارجية ووزيرًا  للدفاع خلال زيارته لموسكو عام 1932.

كما تحتوي الوثائق على نص مشروع اتفاقية تجارية بين المملكة وغرفة التجارة الشرقية في الاتحاد السوفيتي.

وكانت هذه الوثائق قد نُشرت باللغة الروسية فقط من ضمن مجموعة "وثائق السياسة الخارجية السوفيتية"، وهي من مقتنيات مكتبة روسيا الحكومية (مكتبة لينين سابقًا)، وكذلك في المكتبة التاريخية في موسكو.

ومن أهم الوثائق الموجودة وثيقة تحمل رقم (66) بتاريخ 16 فبراير 1926، صادرة عن "الوكيل والقنصل المفوض لاتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية في الحجاز" إلى "ملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها"، وتحمل اعتراف الاتحاد السوفيتي بالدولة السعودية، حيث تقول الوثيقة "أتشرف بتكليف من حكومتي بإحاطة جلالتكم علمًا أن حكومة اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية، ونظرا لاحترامها العميق لإرادة شعب الحجاز التي تجلت في مبايعتكم ملكاً، وتعترف بجلالتكم ملكًا على الحجاز وسلطانًا لنجد وملحقاتها، وعليه تعد حكومة اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية نفسها في حالة علاقات دبلوماسية طبيعية مع حكومة جلالتكم"، وقد بادله الملك عبد العزيز برسالة شكر على هذا الموقف.

كما نقلت الوثيقة رقم (116) خطابًا من "وزير خارجية اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية" إلى "ملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها". وجاء فيها: "صاحب الجلالة نحن على يقين بأهمية القضايا القائمة أمام جلالتكم على صعيدي السياسة الخارجية والداخلية وبفضل الصفات الشخصية والطاقة المتميزة لجلالتكم ستنجز بشكل ناجح لما فيه خير الشعب العربي".

بينما عرضت الوثيقة رقم (163) خطابا من "سكرتير اللجنة التنفيذية المركزية لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية الرئيس لينين" إلى "ملك الحجاز ونجد وملحقاتها".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل